مسؤول سعودي: ما يحدث باليمن كارثة حقيقة وصالح يريد العودة للحكم بأدوات قديمة والخليج سيفرض عقوبات

المدنية/متابعات:

مسؤول العلاقات بمجلس الشورى السعودي زهير الحارثي أن دول الخليج لن تقف صامتة ، امام الانقلاب الحوثي على الشرعية باليمن ، خصوصا وان اليمن تعاني الآن فراغا دستوريا، بعد استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي ، الذي يبدو أنه واجه ضغوطا كبيرة من الحوثيين أجبرته على الاستقالة ، بعد ان تقاطعت مصالحهم مع الرئيس السابق وطهران ، واستفادوا من ذلك .

 

وقال الحارثي لـ برنامج ما وراء الخبر الذي يبث على قناة الجزيرة الفضائية : إن الحوثيين لديهم مشروع توسعي بأجندة خارجية ، استطاعوا ، ان يحققوا ما ارادوا.. مشيرا الى ان ما يحدث باليمن كارثة حقيقة ، تتعارض مع القانون الدولي ، ومع الاتفاقيات الدولية .

 

وقال: باستطاعة دول الخليج أن تكون تجمع دولي من المجتمع الدولي وان تضع تصورا لما يحدث في اليمن ، وان تتجه الى الامم المتحدة ، وان تلزم كل الاطراف بالالتزام بالاتفاقات التي وقعت عليها سابقا ، منوها الى أنالخليجيين يلوحون بالعقوبات الاقتصادية على اليمن ، وبالتالي لن يكون بمقدور الحوثيين مواجهة المتطلبات الاقتصادية ، والبلد بحاجة الى مساعدات .

 

واضاف : ليس جديدا التعاون بين الرئيس علي عبدالله صالح ، والحوثيين ، وهناك اخبار قديمة أكدت هذا الارتباط وهذه العلاقة ، لأنه هناك تقاطع مصالح بين الحوثيين وبين علي صالح ، لأنه يريد العودة الى الحكم وان بأدوات قديمة .

 

وقال ان ايران تستخدم الآن اليمن كورقة ضغط ليس على دول الجوار فحسب ، بل على الدول الغربية ، من اجل برنامجها النووي ،وايران بمحاصرتها للسعودية ، تؤكد ان لديها مشروع توسعي  ، وبالتالي هي تكسب ورقة من أوراقها تساوم بها وتضغط بها من أجل مشروعها التوسعي.

نقلا عن الخبر