أردوغان يؤدي صلاة الجمعة في آيا صوفيا الذي أعيد افتتاحه بعد 86 عاما

المدنية أونلاين/متابعات:

أدى رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان صلاة الجمعة في جامع آيا صوفيا الكبير الشريف الذي أعيد تحويله من متحف إلى جامع بعد 86 عاما.

واستمع الرئيس أردوغان إلى تلاوات عطرة من القرآن الكريم وأدعية ضمن برنامج نظمته رئاسة الشؤون الدينية، كما تلا السيد الرئيس سورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة. ثم استمع إلى الخطبة وأدى بعدها الصلاة التي أمّها رئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

ورافق الرئيس أردوغان في أداء صلاة الجمعة رئيس مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان) مصطفى شنطوب ونائب رئيس الجمهورية فؤاد أوقطاي وكافة الوزراء ورئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي. كما أدت عقيلة الرئيس أردوغان السيدة الأولى أمينة أردوغان الصلاة في القسم المخصص للسيدات.

وعقب الصلاة أجرى الرئيس أردوغان ورئيس حزب الحركة القومية السيد بهتشلي زيارة إلى ضريح السلطان محمد الفاتح.

وفي تصريح صحفي عقب خروجه من ضريح السلطان محمد الفاتح قال الرئيس أردوغان إن جامع آيا صوفيا هو ميراث ثقافي للإنسانية جمعاء. مضيفا: "منسوبو كافة الأديان يتمكنون من زيارة هذا الصرح الكبير في أي وقت. لقد عاد هذا المكان إلى أصله. كان مسجدا وعاد إلى مسجد مرة أخرى. وبمشيئة الله تعالى سيواصل تقديم الخدمات كجامع إلى النهاية".

وأوضح الرئيس أردوغان أن 350 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة اليوم في جامع آيا صوفيا. مستطردا بالقول: "ستقوم وزارة الثقافة والسياحة بعد الآن بأعمال ترميم داخل وخارج المسجد. وستحول هذه الترميمات آيا صوفيا إلى شكل جديد إن شاء الله".