تقرير أممي: اليمن أكثر دولة في العالم تعاني من أكبر أزمة غذائية وإنسانية

المدنية أونلاين

حذر تقرير مشترك لبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، من مجاعة قد ترتفع إلى مستويات مدمرة في 25 دولة، منها اليمن، في الأشهر القادمة بسبب تأثير جائحة كورونا.

وأشار تقرير برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الفاو "تحليل الإنذار المبكر للنقاط الساخنة للأمن الغذائي الحاد"، إلى إمكانية ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في هذه البلدان المعرضة للخطر، إذا لم يتم تقديم المساعدة المنقذة للحياة على وجه السرعة.

وبحسب التقرير المشترك، يؤثر الركود العالمي الذي تحركه جائحة كورونا على التحويلات النقدية، وهي مصدر رئيسي لدخل الكثير من الأسر والعملة الصعبة، مضيفا أن البلدان التي تعتمد على واردات الغذاء، مثل اليمن، ستتأثر بشدة.

وحذر التقرير، من تدهور الوضع الغذائي في عدة بلدان عربية، منها اليمن، إذا تفاقمت ديناميكيات النزاع، خصوصا وأن اليمن تعيش أسوأ أزمة إنسانية، حيث كان نحو 15.9 مليون شخص في اليمن، 53% من الشعب اليمني، يواجهون انعدام أمن غذائي في ديسمبر 2018.

وأشارت تحليلات صدرت في يوليو 2019 إلى أن 1.2 مليون شخص في 29 من بين 45 محافظة يمنية تعاني من انعدام الأمن الغذائي كانوا يواجهون انعدام أمن غذائي حاد بين يوليو وسبتمبر.

وبحسب التقرير، يبقى اليمن أكثر دولة في العالم تعاني من أكبر أزمة غذائية وإنسانية، حيث يلوح خطر المجاعة في الأفق، ويمكن أن يصبح حقيقة إذا ظلت قدرة البلاد على استيراد الغذاء محدودة للغاية أو إذا كانت الإمدادات الغذائية إلى مناطق معينة مقيدة لفترة طويلة من الزمن.

ويعاني الوضع الإنساني في اليمن، من تدهور حاد وغير مسبوق، جراء الحرب التي أشعلتها جماعة الحوثي الإرهابية، منذ سنوات، والتي خلقت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حسب توصيفات الأمم المتحدة.