الحكومة: ملتزمون باتفاق الرياض بكامل بنوده

المدنية أونلاين/متابعة خاصة:

جددت الحكومة اليمنية التزامها وحرصها الكامل على تنفيذ اتفاق الرياض باعتباره يؤسس لمرحلة جديدة من استكمال الانتصار في معركة اليمن الوجودية والمصيرية ضد المشروع الايراني في اليمن.

وأكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، اليوم الخميس، في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية، التزام الحكومة اليمنية بتنفيذ اتفاق الرياض بكامل بنوده.

وقال بادي: «نحن في الحكومة ملتزمون التزاما كاملا بتنفيذ اتفاق الرياض ولا حل للمشكلة في بعض المحافظات الجنوبية إلا بتنفيذ كامل وشامل لاتفاق الرياض»، مشيداً بالجهود الكريمة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورعايته للاتفاق، وحرصه على تنفيذه. 

وشدد بالقول: «نكرر أننا مع تنفيذ اتفاق الرياض بشكل شامل وكامل وحرفي وفق ما هو منصوص عليه في هذا الاتفاق الذي تم في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض».

فيما أعتبر سياسيون، الوساطة التي تقوم بها المملكة هي المطلوبة لتقريب وجهات النظر، وما طرحته المملكة من خطوات لتنفيذ اتفاق الرياض هي الخطوة الحقيقية للحل.

ويقول السياسي اليمني عادل الشجاع، أن الشراكة يجب أن تكون مبنية على مشروع وطني ينطلق في مواجهة عدو يتربص بالوطن ويهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل. 

وشدد الشجاع على ضرورة أن تشمل منظومة الحل كافة القوى السياسية والحزبية ومختلف مكونات المجتمع المدني بما يحقق الشراكة الدائمة والمستدامة.

ووقعت الحكومة و"الانتقالي" اتفاقا بالرياض، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، لحل الإشكالات بين الجانبين عقب سيطرة الأخير على عدن في أغسطس/آب 2019، لكنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب، الذي يطالب المجلس الانتقالي بانفصاله عن شمالي اليمن.

وتشهد عدد من المحافظات الجنوبية توترا، زادت حدته عقب إعلان المجلس الانتقالي في 26 أبريل/ نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد من حدة توتر العلاقات بين المجلس والحكومة الشرعية.