بتكلفة 18,000 دولار.. مؤسسة رواد التنمية تنفذ مشروع ربط شبكة الصرف الصحي لحارة المشايخ في منطقة الوهط بلحج

المدنية أونلاين/خاص:

تنفذ مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان مشروع ربط شبكة مجاري الصرف الصحي لحارة المشايخ بمنطقة الوهط - مديرية تبن بمحافظة لحج ضمن مشروع جسور الحوار وذلك بالشراكة مع منظمة شركاء اليمن ودعم ومساهمة من بعض الجهات المعنية وفاعلي خير وبتكلفة إجمالية تصل إلى 18,000 دولار.

حيث يأتي تنفيذ هذا المشروع بعد إن ضل متعثراً منذ العام 2007م والذي تسبب بخلافات مستمرة بين أهالي الحارات وبالتحديد مع أهالي حارة المشايخ وخلافات مع الجهات المعنية وهذا الأمر عكس بأثارة السلبية على المنطقة وسكانها بعد طفح وفيضانات المجاري باستمرار وتفشي الأمراض إضافة إلى حدوث تدهور في العلاقات الاجتماعية وتهديد النسيج والتماسك المجتمعي بسبب هذا النزاع.

وقد أكدت الأستاذة/ نسيبه سقاف محمد المدير التنفيذي لمؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان إلى إن المؤسسة وبعد مساعي طويلة وجهود مضنية تمكنت من إيجاد وحشد التمويل الكافي لتنفيذ مشروع ربط شبكة الصرف الصحي لحارة المشايخ بمنطقة الوهط بعد تعثر طويل دام اكثر من 13 عاماً.

وأشارت السقاف إلى إن منحة المشروع المقدمة من المؤسسة ضمن برنامج جسور الحوار بلغت 8,000 دولار أمريكي أسست لتنفيذ المشروع منتصف العام 2019م والتي كانت حينها غير كافية إلا إن دعم وتعاون جهات رسمية عدة وفاعلي خير من محافظتي لحج وعدن ساهم إلى حد كبير في إنجاز وتنفيذ المشروع بشكل كامل وبتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 18,000 دولار.

وقدمت السقاف الشكر والعرفان لكل من ساهم ودعم إنجاح تنفيذ المشروع وعلى راسهم م/ فتحي السقاف مدير عام مؤسسة المياه - عدن ، و م/ أنور المرفدي مدير عام مؤسسة مياه الريف ، م/ عادل الرجاعي مدير عام مؤسسة المياه - لحج ، وكذا الاستشاري م/ عيدروس الصعو ، وكذا السلطة المحلية م/ تبن والأخ نبيل العزيبي وجمعية أبناء الوهط والعديد من رجال الدين وفاعلي الخير وأهالي المنطقة.

وأوضحت السقاف إلى انه وبتنفيذ هذا المشروع قد اسدل الستار عن مشكلة مجتمعية طالما ظلت عالقة منذ فترة طويلة وأزعجت الأهالي كثيراً بالتلوث البيئي وطفح المجاري بجانب منازلهم وانتشار الأمراض والأوبئة بين الحين والأخر وأرهقتهم كذلك بالنزاعات والخلافات المستمرة حولها والتي كانت تمثل محل تهديد وخطر للنسيج والتماسك الاجتماعي في المنطقة.

يذكر إن تنفيذ هذا المشروع الخدمي الهام يأتي ضمن أنشطة مشروع جسور الحوار الذي تنفذه مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان في محافظة لحج بالشراكة مع منظمة شركاء اليمن خلال الفترة 2018-2020م والذي يهدف إلى تحقيق معالجات وحلول جذرية ومستدامة لاهم القضايا ذات الأولوية والملحة التي يحددها المجتمع المحلي من خلال الحوارات الفعالة بغية تعزيز التماسك المجتمعي وترميم العلاقات المتأثرة بالنزاعات والخلافات المجتمعية القائمة.