الملتقى الأول للمبادرات الشبابية الفاعلة في عدن.. خلفية عن المشروع

الصورة خاصة بالموقع

المدنية/خاص

مع بدايات الازمة السياسية التي عصف باليمن مع مطلع العام المنصرم 2011م ، ظهرت على السطح مجموعات شبابية تطوعية تدعى (مبادرات شبابية) بأعداد متزايدة. تختلف أهداف تلك المبادارت لكنها تتفق في تنمية المجتمع ، والمساعدة في الحد من الظواهر السلبية التي ظهرت في المجتمع ابان تلك الازمة ، اضافة الى المساعدة في تقديم المساعدة للشريحة التي نزحت من محافظة أبين إلى عدن نتيجة الحرب التي تدور هنالك فيما بين الدولة والجماعات الارهابية والمستمرة حتى يومنا هذا.

المبادرات الشبابية تعمل كعامل مساعد لمؤسسات المجتمع المدني ، حيث تسهم في مناقشة قضايا في مجالات متنوعة ( اجتماعية – صحية – بيئية – اقتصادية – سياسية – حقوقية ). لذلك تعتبر المبادرات في اليمن وخاصة في محافظة عدن من أهم الانشطة التي يمارسها الشباب الفاعل، وذلك وفقا لقدراتهم المالية وإمكانياتهم  البسيطة التي تعتمد على استثمار الموارد المتاحة. وتقوم المبادرات الشبابية بإيجاد مصادر مالية من خلال انشاء علاقات قد تكون قائمة على المستوى المحلي ( القطاع الخاص – المؤسسات الشبابية – الشخصيات الاجتماعية ) او من خلال التواصل المباشر مع المنظمات الدولية .

وقد لوحظ مؤخراً بأن غالبية الانشطة التي تنفذها المبادرات الشبابية في عدن تتشابه وتنحصر غالبيتها مابين ( طبق مفتوح يذهب ريعه لجهة معنية بأعمال انسانية خيرية، مساعدة النازحين، زيارة دار المسنين والأيتام ، نظافة شوارع ). فضلاُ عن أن معضم تلك المبادرات لا تعلم الكثير عن المنظمات الدولية العاملة في المجال الانساني والإغاثي في عدن، علماً بأن تلك المنظمات بحاجه فعلية لمثل هؤلاء الشباب الطوعي الفاعل في تنفيذ مشاريعها الاغاثية سواء في مجال توزيع المساعدات الإنسانية او في مجال المسح الميداني او في مجالات متنوعة اخرى.

ومن هنا جائت فكرة عقد الملتقى الأول للمبادرات الشبابية العاملة في محافظة عدن كونه يجسد اهم الاهداف التي تعمل عليها مؤسسة لأجل الجميع وهو المشاركة المجتمعية، باعتبار الشباب ركيزة أساسية في بناء مجتمع فعال ، وبإعتبار المنظمات الدولية مساند مهم في تنمية المجتمعات واغاثة المنكوبين. مما سيساهم في  تحقيق أهداف الألفية الإنمائية التي تهتم بشكل أساسي بقضايا الأطفال والشباب وعرض توجهاتهم ورؤاهم الإيجابية التي تساهم في رفع مستوى مجتمعاتهم. وكذا سيساهم في تعزيز دور الشباب خلال المرحلة الإنتقالية التي تخطو فيها اليمن بحيث تتجسد رؤية مؤسسة لأجل الجميع  "مجتمع ... يبني وينمي".

الهدف العام :

-   تكاتف الجهود المبذولة من المبادرات الشبابية  والمؤسسات العاملة في المحافظة من خلال ايجاد الية منظمة لرفع مستوى المجتمع من خلال العمل الطوعي.

الاهداف الخاصة :

-          تبادل الخبرات بين المبادرات الشبابية من خلال عرض قصص النجاح وحلقات النقاش.

-         تعزيز مفهوم الحوار الايجابي  بين الشباب بعيدا عن التطرف بالافكار.

-         التسويق للمبادرات الشبابية بين أوساط المؤسسات المنظمات الدولية.

-         تنظيم العمل الطوعي في عدن من خلال مناقشة استراتيجية التطوع المعدة من قبل مؤسسة لأجل الجميع، ومن خلال ورشات العمل التي ستعقد في الملتقى.

-          توزيع الفرص للمبادرات من خلال  تصنيف المبادرات الشبابية بحسب اتجاهات واهداف المبادرات وايجاد البئية الامنة للشباب من خلال التعايش السلمي .

-         تعزيز المواهب داخل المبادرات  اثناء التجمع بالملتقى .

-         تقبل أراء وأفكار المجموعات الشبابية من جميع الاطياف بجميع المحافظات  .

-         رفع قدرات الشباب من خلال دعم المؤسسات المدنية لتنفيذ المبادرات التشاركية المجتمعية

-         الخروج بفكرة عمل طوعي غير مسبوق في عدن تشارك فيه كل المبادرات المشاركة في الملتقى .

مخرجات اللقاء:

·        مناقشة واعداد ملاحظات حول  مسودة استراتيجية التطوع .

·        توحيد المفاهيم الشبابية من خلال جلسات يتم فيها عرض (مفهوم المبادرات – مفهوم التطوع – بناء الفريق – كيفية إعداد خطط العمل – التخطيط المؤسسي  - دور الشباب في المرحلة الإنتقالية - واية ورش عمل ترى المبادرات انها بحاجة لها).

·        الارتقاء بالعلاقة بين المبادرات الشبابية والمنظمات الدولية.

·        إعداد قاعدة البيانات وتوزيعها للجميع (مؤسسات  المجتمع المدني والمنظمات الدولية ).

·        الخروج بفكرة عمل طوعي غير مسبوق في عدن تشارك فيه كل المبادرات المشاركة في الملتقى وتبحث عن تمويله مؤسسة لأجل الجميع.

·        ايجاد الية التشبيك والمنظمات الدولية والمبادرات الشبابية.

عدد المشاركين :    150 مشارك ومشاركة.

 

 

صبح بدري بكير                                                                         احمد السيد

المدير التنفيذي                                                                      منسق الملتقى