“ترامب” والملف اليمني

هناك قاعدة مضطردة تقول أن الولايات المتحدة الامريكية تحكمها مؤسسات وإدارة، وهذا ليس فيه خلاف غير أن الرئيس الصاعد والحزب الممثل عنه يلعب دورا كبيراً في تفاصيل دبلوماسية أمريكا وتوجهاتها مع قضايا العالم.

 

اليمن وهي جزء من ملفات الصراع في المنطقة الشائكة كانت أكثر غموضاً في ذهنية وخطابات الرئيس الجديد ترامب، وهذا نتاج لغياب نقاش الملف اليمني أثناء مناظرته مع كلينتون والتركيز على قضايا داخلية وشخصية، حتى وصفت بأسوأ مناظرات رئاسية في تأريخ أمريكا.

 

لكن أمريكا في عهد ترامب لا يمكن قراءة توجهاتها بشأن اليمن إلاّ من خلال زاويتين:

الأولى: من خلال علاقة أمريكا بالسعودية وهو الذي سيعكس بشكل مباشرة على ملف الصراع في اليمن، إذ ما لذي يدفع بأمريكا الاهتمام باليمن التي لا يعرف الشعب الامريكي أين يقع هذا البلد سوى أنها تقع جنوب الجزيرة العربية ولها حدود مع أغنى دولة في الوطن العربي.

 

ولأن الحرب في اليمن جاءت للقضاء على نفوذ وتدخلات إيران، بالنسبة للسعودية، وبات مصير البلد مرهون بأمنها فهذا يجعل أمريكا تتعاطى مع اليمن وكأنها جزء من مصير السعودية وأمنها، هذه نتيجة لا يمكن تصوُر غيرها. وعلى هذا النحو، نتساءل كيف سيتعامل ترامب مع السعودية في دعمها العسكري للشرعية في اليمن؟

 

في أحد التصريحات قال #ترامب أن سيتم سحب قوات بلاده من أوروبا وأسيا من الدول التي كانت أمريكا تعطي لها دعما أمنيا، وكان يغلب على تصريحاته الخطاب النفعي البرجماتي الفج، وهو ما يمكن تسميته بمبدأ ترامب النفعي في الملف اليمني والمنطقة، بنفس ما عُرف بمبدأ أوباما “نأي أمريكا وجيشها عن الصراع المباشر في المنطقة”.

 

لا مشكلة، بالنسبة للسعودية ودول #الخليج في الجانب المالي، مع أمريكا، مقابل دحر التوغل الايراني في اليمن، هذا بالمقارنة بالخسائر فيما لو تم التساهل مع الحوثيين، ولذلك فإن الحرب في اليمن على مدى الأيام القادمة لن تكون في صالح الحوثيين وصالح على الاطلاق.

 

من جانب آخر سيكون توجه الادارة الامريكية الجديدة في غير صالح الحوثيين وصالح على اعتبار أنهم طرف لنفوذ إيراني، وإيران سيكون وضعها مع ايران أقل انتفاشة كما كانت في عهد اوباما، هذا إذا ما تم البناء على مقولة ترامب إنه سيمزق الاتفاق النووي مع إيران في الأيام الأولى..

وبغض النظر عن التصريحات المتشنجة لترامب فهي في ظرف حملات انتخابية أغلبها سيذوب مع تحوله من ممثل لحزب جمهوري إلى ممثل لدولة وشعب غير أن تصريحات وزير خارجية إيران عن أمله في الحفاظ على الاتفاقية بنفس الوقت لديهم خيارات أخرى في حال نقضها ترامب؛ يعبر عن هشاشة العلاقة على المدى القريب وهو ما سيعكس سلباً على حلفائها في اليمن.

 

ثانياً: يمكن أن تتضح إدارة ترامب في #اليمن من خلال الحرب على “الإرهاب”، هذا الملف الذي لم تكن أمريكا في اليمن تشتغل إلاّ عليه منذ حادثة 11 سبتمبر، ولم تَبني أمريكا حلفائها في اليمن إلاّ من خلال استفادتها من الحرب على “الارهاب” منذ عهد نظام صالح وحتى من أتى من بعده.

 

وما دام وترامب كانت لديه تصريحات واضحة من الحرب على تنظيم الدولة وتوعده بمزيد من الحرب وارسال 30 الف جندي أمريكي فهذا سيعكس على الحالة اليمنية رغم تقلص فاعلية القاعدة في اليمن إلا أنه قد تكثف إدارة ترامب من النشاط الاستخباري والعسكري عبر “دون طيار” مع الحكومة لا سيما في المناطق الجنوبية.

 

وأياً تكن تأثيرات إدارة ترامب على الملف اليمني خلال السنوات القادمة إلا أنه من غير الممكن أن تأتي من بوابة، مدى العلاقة بين أمريكا و السعودية وملف الحرب على “الإرهاب”.

 

لكن الواضح أن الأشهر القادمة سيظل المشهد اليمني يَلفه الضبابية لا حرب شرسة ولا مشاورات سياسية جادة وهي مرحلة استلام ترامب للسلطة وفهم تفاصيل صراع المنطقة المعقدة بشكل أكثر.