التجمع اليمني للاصلاح.. المولد ، النشأة ، المسار

تطل الذكرى الثامنة والعشرون لتاسيس الاصلاح الذي تم اعلانه رسميا في الثالث عشر من شهر سبتمبر في العام الميلادي  1990 وتم افتتاح مقره الرئيسي يوم 3/1/1991م                                                 حيث برز الاصلاح منذ اول يوم لتأسيسه كقوة فاعلة باعتباره امتدادا حيا لحركة الاصلاح والتجديد اليمنية الحديثة التي تجسد آمال الشعب وتحمل على عاتقها تاصيل مطالب الجماهير على كافة الاصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتحقيق مبدا الحرية والعدالة والمساواة في الحقوق والواجبات لجميع ابناء الشعب اليمني.  وقد تشكل الاصلاح من جميع فئات الشعب اليمني وجماهيره الواسعة حيث انضوى تحت لوائه الآلاف من تيار الصحوة الاسلامية المتعاظم وكثير من الرموز والاعلام الذين كانت لهم سابقة في العمل الوطني والثورة اليمنية كما انظم اليه الكثير من العلماء وشيوخ ورجال القبائل والتجار ومن كل شرائح المجتمع اليمني من جميع المحافظات اليمنية ومن المغتربين حتى اصبح نسخة مصغرة من اليمن الكبير حد تعبير احد الكتاب.                                                                من خصائص التجمع اليمني للإصلاح : اضاءات من البرنامج السياسي :

1- إنه يقوم على أساس منهج الإسلام الشامل لكل جوانب الحياة فهو حركة إصلاح اجتماعي ودعوة إحياء وتجديد فكري، ومحضن تزكية وتهذيب فردي، وهو تنظيم سياسي شعبي مفتوح لكل المؤمنين بمنطلقاته وأهدافه الملتزمين بنظمه ولوائحه.

 

2- إنه لم يقم استجابة لدواعي الأهواء أو العصبية، ولا تمثيلاً لفئة أو طبقة، وإنما هو اجتماع على الخير، وتعاون على البر، وتعاهد على التناصر في الحق والتواصي بالصبر، وتعاقد على إحياء شُعب الإيمان وإقامتها في الواقع وجمع الكلمة على ذلك. لقوله تعالى: ( أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ) (الشورى13) بعيداً عن التعصب الحزبي الضيق فلا تنسيه حقوق العقد والعهد الخاص (لأعضاء) حقوق الولاء العام لسائر المسلمين.

 

3- إنه يقوم على مبدأ الشورى الملزمة أساساً في اتخاذ القرار، وإيجاب النصيحة طريقاً لإشاعة المعروف والتواصي بالحق والصبر، ويعتبر ذلك مقوماً أساساً من مقومات الشخصية يعمل على تأصيلها، والتربية عليها وإشاعتها، وبسطها بالتعليم والثقافة والممارسة.

4 - إنه يأخذ بمنهج اليسر، ويدعو إلى التسامح، وينأى عن مواطن الخلاف، ويقدر علماء المسلمين حق قدرهم، ويعتبر المدارس (المذاهب) الفقهية المعتبرة معلماً من معالم النهضة الحضارية، وأنها كانت الاستجابة الزمانية والمكانية لمقتضيات التدين والتعبد ديناً ودنيا .. ويرى أن الاجتهاد الفقهي المنضبط بالقواعد والمناهج الشرعية سبيل مفتوح لكل من تحققت فيه الشروط ليستخلص من الشريعة ونصوصها الثابتة مناهج مرنة تلائم العصر الذي نعيش فيه.

 

5- إنه يجمع بين الأصالة والمعاصرة، فلا ينقطع عن جذوره أو يتنكر لها، ولا ينغلق على نفسه أو يُهمل الأخذ بكل جديد نافع.. يسعى للحاق بالعصر والاستفادة من وسائله في إطار ضوابط الشرع وأحكامه.

 

6- يؤمن بالحوار الإيجابي البناء، والمجادلة بالتي هي أحسن، وسيلة أساسية للتعارف والتلاقي والتعاون، وإن أول سبيل للقاء بين المتحاورين، الاستعداد للاستماع وقبول الحق..قال تعالى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) الزمر:18.

 

7- وأخيراً .. فإن الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في أطرها الشرعية، جوهر عمل (الإصلاح) وأساسه ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وألئك هم المفلحون )( آل عمران 104).

 

المشاركة السياسية للاصلاح:

شارك الإصلاح في الانتخابات النيابية عام ( 1993م )و( 1997م ) و(2003م ) وفاز بالموقع الثاني في كل الانتخابات . كما شارك في كل الانتخابات المحلية الماضية , وشارك مع المشترك في الانتخابات الرئاسية لعام 2006 م بانتخاب المهندس فيصل بن شملان ، الذي حصل على الترتيب الثاني .

 

مشاركته في الحكومة : -

شارك الإصلاح في حكومة ائتلافية ثلاثية بين ( المؤتمر , والإصلاح,والاشتراكي ) ثم في حكومة ائتلافية ثنائية بين ( المؤتمر والإصلاح ) ما بين عام ( 1992 – 1997 م ) .

مؤتمراته:-

عقد الإصلاح مؤتمراته العامة بانتظام ، حيث عقد مؤتمره العام الأول الدورة الأولى من 15-19ربيع الثاني 1415هـ الموافق 20- 24 سبتمبر 1994م 0 ودورته الثانية بتاريخ 10 - 11 رجب 1417هـ الموافق 20-21 نوفمبر 1996م تحت شعار (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ))

 

 

- عقد مؤتمره العام الثاني دورته الأولى في الفترة من (16-18جمادالآخر 1419هـ الموافق 6 - 8 أكتوبر 1998م ) ودورته الثانية بتاريخ 22-24/8/1421هـ الموافق 18-20/11/2000م ) تحت شعار  معاً من أجل بناء دولة المؤسـسات وتعزيـز المسـار الديمقراطي الشوروي وتحسين الأوضاع المعيشية للشعب) .

 

- عقد مؤتمره العام الثالث دورته الأولى بتاريخ 24-26 شوال 1423هـ الموافق 28-30 ديسمبر 2003م . تحت شعار: ( مع الإصلاح من أجل صيانة الحريات ومكافحة الفقر ).

 

- ودورته الثانية بتاريخ 3-4محرم 1426هـ الموافق 12-13فبراير 2005م . تحت شعار : ( النضال السلمي طريقنا لنيل الحقوق والحريات ).

 

- عقد مؤتمره العام الرابع دورته الأولى بتاريخ 6-8 صفر 1428هـ الموافق 24 – 26 فبراير 2007م . تحت شعار : ( النضال السلمي طريقنا للإصلاح الشامل ) وعقد دورته الثانية في (16 صفر 1430 هجرية ) الموافق ( 11- 2 – 2009 م ) تحت الشعار نفسه.

مشاركة الإصلاح مع القوى الفاعلة في الساحة الوطن : -

 

أ - في مطلع النصف الثاني من العام 1996م دعا التجمع اليمني للإصلاح أحزاب مجلس التنسيق الأعلى للمعارضة وفي مقدمتها الحزب الاشتراكي اليمني إلى حوار يهدف إلى بلورة موقف مشترك من أجل ضمان انتخابات حرة ونزيهة والتوقيع عليها في 28/8/1996م ومن ذلك التاريخ ظلت مساحة المشترك تتسع والثقة بين أطرافه تتعمق حتى أضحى اللقاء المشترك تكتلا