عدن إذ تبتسم في "الغلس!

 بين أن تراها "الناعسة" وهي تخلد الى الراحة في الليل ..تبدو احياء المدينة منذ الغداة الى ساعات النهار مشتملة ..صورة بهيجة لحياة اجمل!! وحدها عدن تهب لنا هذه "الروح" في نسق من الزمن الممراح..ليس آخره لحن الموج الذي يسري بقوة كلما سكن الليل عند الاحياء القريبة من البحر!! كانت المدينةركنا يأوي اليه المبعدين ..

 

وهي عدن قبلة الوافد القادم من الآفاق .. يقرأ اليمانون في سفر التاريخ أن المدينة جادت بثلاثة أوقات لأهل اليمن لم يكن ليكسبوا فيها انجازا لو لم تكن عدن الحاضنة والمضيافة!! -لجأ اليها الاحرار الذين نكل بهم الامام يحي في شمال اليمن كا الزبيري والنعمان والموشكي وانطلقوا من المدينة يعدون للثورة حتى تحقق لهم النصر!

 

شهدت عدن اعلان الجمهورية اليمنية في 22مايو المجيد ،بعد أن لجأ اليها طابورا كبيرا من القيادات العليا لدولة ما كان يسمى بالجمهورية العربية اليمنية. -لجأ اليها "أحرار الشرعية" الذين نكل بهم (الامام الجديد)، عقب انقلاب الحوثي-صالح على الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي،واصبحت عاصمة مؤقتة تدار منها شؤون الدولة اليمتية الواحدة وماتزال.. كذا هي عدن ..

 

كما كانت من قبل محطة لتعايش أفكار وثقافات واديان ..افتتن بها من شغفوا بحب الاسفار ،فجاءوا اليها زوارا وتجارا من وراء البحار امثال رامبو صاحب(المركب النشوان).. أجمل مافي المدينة اليوم تلك القيادة الشابة التي تقود المحافظة وتنتمي الى الحراك السلمي الجنوبي والخاضعة لسلطة الرئيس هادي والحكومة الشرعية!! مررت بشوارع مدينة الشيخ عثمان عند "الغلس"..قبيل المغرب ..فرأيت اسواق المدينة تزدهر ..وتبدو الحركة دائبة ورواج "الباعة"لبضائعهم لا ينقطع .

 

حيث تعرض اسعار متاسبة في اسواق الفواكه والخضروات والاسماك ..ولعل الشارع الممتد من امام "مقهى الشجرة" الشهير باتجاه مكتب السلطة المحلية والشارع الآخر الذي يمتد باتجاه مسجد النور مثالا لحركة بيع مزدهرة منذ قبل المغرب الى ما بعد العشاء .. كما يبدو "سوق الحراج" في شارع المدينة الرئيسي في الذروة من الرواج والعرض..

 

وأروع مايمكن للمشاهد التقاطه عند اسواق الخضروات والاسماك تلك الابتسامة المرسومة على وجوه المواطنين الذين يبتاعوت اشياءهم الضرورية التي يستهلكونها يوميا باسعار متاسبة في كثير من الاوقات . . نعم ..رأينا عدن تبتسم عند الغلس وهي تسبح في اجواء من الامن والسلام ..وحركة اسواقها الشعبية تستقطب المواطنين بصورة مذهلة ..مما يدل على أن المدينة تعود مجددا لحركة اقتصاد مزدهرة .."وعاد الزمان..وعادت عدن"!!

مقالات الكاتب