هل تستطيع حشد المواطنين؟

هل تستطيع حشد المواطنين في أي محافظة من المحافظات؟ هذا السؤال سألني إياه أحد الإخوة، فقلت له نعم أستطيع حشد الشعب حسب البزنس الذي معي، فقال لي كيف؟ قلت له: أستطيع حشد أكبر عدد من الشعب اليمني، ولكن بحسب المضحكات، فقال لي: وما هي المضحكات؟ فقلت له المجمعات. فقال، وما المجمعات؟ قلت له: القروش، فقلت له: ألم تسمع لقول القائل: القرش يلعب بحمران العيون؟ فقال لي نعم سمعت، سمعت.

وفي اليوم الآخر قال لي: قلت إنك تستطيع أن تحشد أكبر عدد من الشعب اليمني في صعيد واحد؟ فقلت له: أي نعم، وكله بالموني، الفلوس، القروش، الزلط، فقال لي: وكم تحتاج لحشد أكبر عدد من الشعب اليمني؟ مثلاً لو أعطيناك خمسة ألف لكل رأس، أقصد مواطن، هل تستطيع حشد الشعب اليمني كله، فقلت له: لا، لأن المواطنين يختلفون في مكانتهم، ووضعهم الاقتصادي، فبعض المواطنين لن يرضى بالخمسة اليمني، لأنه لا يجتمع إلا بالسعودي، وبعضهم لا ينحشد إلا بالدولار، وبعضهم لا يحشده إلا حوش، أو متنفس كبير، ليكون مقابل حضوره، فقال: وكيف من الحشود التي نراها هذه الأيام؟ قلت له: كل واحد وفق مستواه، فكل من تراهم في الساحات اليوم أبو خمسة، وبعضهم استغفلوه، وسيعلم غفلته بعد حين، فقال لي: ولكنك قلت إن بعضهم لا يحتشد إلا بالسعودي، والدولار، فقلت له: أصحاب السعودي يكونون في المنصات، أما أصحاب الدولار فلا تستطيع الكاميرات التقاطهم.

فقال لي: قل لنا من الأخير هل تستطيع أن تحشد الذين لهم قضية؟ فقلت له: نعم، فقال: باليمني، أم بالسعودي، أم بالدولار، فقلت له: بقدر ما عندهم من الإخلاص لقضيتهم، وبدون مليم أحمر، فضحك، وقال: والله حيرتني، ساعة تقول إنك تستطيع حشد اليمنيين كلهم في صعيد واحد، ولكن كل واحد بقدر حاجته، ووضعه، والآن تقول: بقدر إخلاصه لقضيته، فقلت له: لا أستطيع حشد الذين لهم قضية، إلا لو دغدغت مشاعرهم بقضيتهم، فهنا أستطيع حشدهم، والاستماع لهديرهم، ولكنهم قليل، وقليل جداً، فقال لي: أيهم أكثر أصحاب الخمسة ألف، أم أصحاب السعودي، أم أصحاب الدولار، أم أصحاب القضية؟ فقلت له: الشارع دليل على أن أصحاب الخمسة هم الأكثر، لهذا سرعان ما يتفرقون، لسماعهم طلقات الرصاص، وتراهم بختبئون تحت السيارات، فإن لم تقتلهم الرصاصة، دهستهم السيارة، وسلامتكم.

مقالات الكاتب