خطة حوثية تهدد بخروج صنعاء من قائمة التراث العالمي

المدنية أونلاين/

تجاوزت مليشيا الحوثي كل الخطوط الحمراء في جرائمها ضد الشعب اليمني، إذ كشفت مصادر يمينة، أنها تخطط لمذبحة ضد الآثار والأسواق التاريخية التي تميز العاصمة صنعاء.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد انشغل اليمنيون خلال الـ 48 ساعة الماضية بخطة تنوي المليشيا تنفيذها في صنعاء القديمة تتضمن هدم 4 أسواق شعبية لبناء مزارات وأضرحة دينية.

وحذرت المصادر من أن خطورة تلك الخطة تكمن في القيمة التاريخية التي تحملها الأسواق الشعبية التي تضم مئات المحال الجارية وتتميز بالهوية اليمنية المتوارثة.

من جانبه، حذر مندوب اليمن في اليونسكو محمد جميح من خطورة المخطط الحوثي، مؤكدا أنه يهدد بإخراج المدينة من قائمة التراث العالمي. وفي تعليق على حسابه في فيسبوك، وصف جميح خطة الحوثيين بالمذبحة بحق مئات المحلات التقليدية في صنعاء القديمة. وحمل المليشيا المسؤولية في حال حدوث هذه الجريمة أمام المؤسسات الدولية وأمام اليمنيين جميعا.

ولفت إلى أن الهدف إنشاء مزار جديد آيديولوجي مكان تلك المحال، وتحويل صنعاء التاريخية من رمز يمني ظل اليمنيون يفاخرون به كمنتج للتراكم الحضاري، إلى مزار ديني طائفي.

وكانت الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» أدرجت مدينة صنعاء القديمة عام 1986 ضمن قائمة التراث العالمي، إذ يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام، وكانت مسورة بالكامل بالأسوار التاريخة، إلا أنه لم يتبق منها اليوم سوى سور واحد.