اعتراف إيراني بتخريب الهدنة في اليمن وفرض إملاءاتها على الحوثي

المدنية أونلاين/

بعد ساعات على إحباط ميليشيات الحوثي الإرهابية للجهود الأممية بتمديد الهدنة الإنسانية في اليمن، اعترفت إيران بالتورط في إفشال تلك الجهود. 

وأفصح المتحدث باسم وزارة خارجية الملالي ناصر كنعاني، أمس الإثنين، عن الشروط والإملاءات التي بعثت بها لميليشياتها في صنعاء لعرضها على المجتمع الدولي.

وقال كنعاني إن طهران سبق أن أعلنت أن استدامة الهدنة في اليمن رهن برفع العقوبات وإنهاء الحصار، باعتبار أن الهدنة ليست إلا مقدمة وخطوة لرفع الحصار، لكن الهدنة -بحسب زعمه- تمت من دون رفع العقوبات في إشارة إلى عدم منح مليشياته الترخيص بتسيير رحلات إلى إيران والدول الداعمة للانقلاب أمثال النظام السوري ومليشيا "حزب الله" في لبنان.

وعلى وقع التصعيد الحوثي، أكدت مصادر عسكرية أن جبهات محافظة مأرب تشهد معارك عنيفة مستمرة إثر هجمات شنتها الميليشيا، موضحة أن الجيش الوطني تصدى للهجمات في مديرية رغوان وجبهة الكسارة شمال غرب مأرب، فيما يخوض معارك عنيفة في محيط جبل البلقي الشرقي.

وأفادت المصادر بأن قوات الجيش والمقاومة الشعبية أسقطت طائرة مسيرة حوثية أثناء تحليقها فوق المواقع العسكرية في جبهة رغوان غرب المحافظة، مؤكدة تكبد الميليشيا خسائر فادحة في هجماتها وتسللاتها نحو مواقع الجيش الوطني في مختلف الجبهات.

وأكد شهود عيان وسكان محليون في محافظة الجوف أن المليشيا الحوثية فشلت في إطلاق صاروخ باليستي من ضواحي مدينة الحزم، وأنه سمع دوي انفجار عنيف تبين أنه ناجم عن انفجار صاروخ حوثي قبيل إطلاقه.

وكان المبعوث الأممي هانس غرندوبرغ أعلن، مساء أمس الأول، مقترحات تقدم بها لتمديد الهدنة في اليمن، معرباً عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديدها.