أكد على التنسيق والتكامل بين الأجهزة القضائية والتنفيذية..

بن حبريش: حضرموت تعد نموذجًا للاستقرار القضائي

المدنية أونلاين/خاص:

أكد وكيل أول محافظة حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش العليي، على أهمية التنسيق والتكامل بين الأجهزة القضائية والتنفيذية بما يعزز سلطة الدولة وسيادة القانون، وحماية الحقوق العامة والخاصة.

ودعا في لقاء مشترك عقد، الأربعاء، بمحكمة استئناف حضرموت بين السلطة القضائية والتنفيذية إلى إيجاد تنسيق مستمر يسهم في معالجة الكثير من القضايا والإشكاليات التي تتعلق بالحفاظ على المصالح والحق العام، مشيدًا بالنجاحات المحققة في تطوير منظومة السلطة القضائية في حضرموت التي تعد نموذجًا للاستقرار القضائي على مستوى الوطن.

وفي اللقاء أستعرض رئيس محكمة الاستئناف القاضي هاشم عبداللاه الجفري الجهود المبذولة في تطوير آليات العمل، وتسهيل معاملات على المواطنين المترددين على المحاكم، من خلال إدخال النظام القضائي الالكتروني في عملية التوثيق والأرشفة، وحفظ البيانات إلكترونيًا.

مشيرًا إلى أن علاقة التنسيق المشترك مع أجهزة ومكاتب السلطة المحلية المختصة، وإشراك النيابات وأجهزة الأمن في ذلك سوف تسهم في معالجة الكثير من القضايا التي تتعلق بالحفاظ على المصالح والحق العام، ومساندة القضاء واستقلاليته في أداء مهامه وتنفيذ أوامره وأحكامه.

وناقش اللقاء الذي حضره المدير العام لمكتب الشؤون القانونية بساحل حضرموت المحامي سالم كنيد العوبثاني، والمدير العام لمديرية مدينة المكلا المهندس فائز صالح العمري العديد من المواضيع المتعلقة بمستوى التنسيق والتعاون الذي يعزز النظام والقانون ويخدم تحقيق العدالة والحفاظ على المصالح العام، والتأكيد على استمرارية هذه اللقاءات المشتركة.

من جانب آخر أطلع وكيل أول حضرموت على العمل بالنظام القضائي الإلكتروني ونظام التوثيق والأرشفة بالمجمع القضائي بحضرموت، مستمعًا من مدير إدارة تقنية المعلومات بمحكمة الاستئناف هاني يوسف باعيقة الى الخدمات التي يقدمها النظام الإلكتروني من إدخال كل المحررات الصادرة من الأمناء والمحكمة، والبيانات وطباعة وارشفة الأحكام، وتسهيل المعاملات على المواطنين المترددين على المحاكم، مشيرًا إلى أنه تم إدخال وحفظ وتوثيق أكثر من 26 ألف وثيقة إلكترونيًا.

كما تفقد وكيل أول حضرموت الأرشيف الورقي في المجمع القضائي والجهود التي بذلت في حفظ الوثائق وأرشفتها.