برئاسة تحرير الدكتور الدناني.. صدور العدد "42" من مجلة بحوث العلمية المحكمة

المدنية أونلاين/خاص:

صدر العدد 42 من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني - أستاذ الاتصال بكلية الإمارات للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمركز البحثية.

وتضمن العدد الأخير خمس دراسات علمية، تواكب التطورات والمتغيرات العلمية، حيث تناولت الدراسات قضايا لغوية واجتماعية وفكرية وإعلامية، تتصل بالواقع العربي ومتغيراته، لباحثين من جامعات سعودية وأردنية وفلسطينية وعراقية وسودانية، وركزت على الإشكاليات والقضايا التي تواجه الفرد والمجتمع في مجالات الحياة الإنسانية والاجتماعية والفكرية، من منطلق أهداف مركز لندن والمجلة الصادرة عنه.

هدفت الدراسة الأولىّ إلـى معرفة مشكلات مهارة القراءة لدى متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها بالمعاهد المتخصصة في السّعودية، بغية الوصول إلى أنواع المشكلات ووصفها، وتصنيفها، ونسبتها المئوية، وأسبابها، وسرد المعالجات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي القائم على التحليل، لكونه الأنسب لطبيعة الدراسة.

وهدفت الدراسة الثانية للكشف عن الدور التربوي للأسرة العربية أمام تحديات العولمة الثقافية، وذلك لمعرفة جذور العولمة وتحديد خصائصها، وأبرز التحديات التي تفرضها العولمة الثقافية، والوقوف على الدور التربوي للأسرة العربية لمواجهة هذه التحديات، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة.

وتناولت الدراسة الثالثة النماء في الزكاة، من حيث: هل هو شرط في وجوب الزكاة، أم علة، أم سبب؟ من خلال ذكر أقوال المذاهب الفقهية وأدلتها والمقارنة فيما بينها، واعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن للإجابة عن سؤال رئيس مفاده: ما نوع تأثير النماء في أحكام الزكاة؟ ووثق الباحث في الدراسة أقوال وخلاف العلماء في النماء.

وتطرقت الدراسة الرابعة إلى تقديم آليات مقترحة لتطبيق القيادة الافتراضية بالمؤسسات التعليمية في الدول العربية لإدارة أزمات جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وكشفت نتائج الدراسة عن العديد من النتائج العلمية للقيادة الافتراضية في المؤسسات التعليمية في الدول العربية.

وعرضت الدراسة الخامسة انعكاسات تقنية الجيل الخامس على الإعلام الإذاعي - ربوتات الذكاء الاصطناعي والمبدع الإعلامي تنافس أم تكامل؟ حيث أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي مصطلحاً شاملاً يطلق على الروبوتات والتطبيقات التي تؤدي عملاً معقداً وشاقاً، والذي كان في السابق يتطلب تدخلاً بشرياً من التعلم الآلي والتعلم العميق.

للاطلاع على العدد 42 من مجلة بحوث العلمية الدولية الدورية المحكمة، من خلال الرابط الآتي: ?

https://twitter.com/Scrlondon2/status/1435732632487202823?s=08 scr-magazine.com/index.php/current http://scr-magazine.com/index.php/curent-researchttps://twitter.com/Scrlondon2/status/1435732632487202823?s=08

scr-magazine.com/index.php/current

http://scr-magazine.com/index.php/curent-researc