برئاسة رئيس الوزراء.. لجنة الطوارئ تستعرض مستجدات وباء كورونا واضرار السيول

المدنية أونلاين

وقفت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعها ،اليوم ،برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، امام اخر مستجدات الوباء، وتقارير حول الاضرار الناجمة عن الأمطار والسيول، والجهود الجارية للتعامل معها.

وناقشت اللجنة، الاشتراطات التي وضعت على المسافرين اليمنيين للحصول على فحص (بي سي ار) قبل السفر، والآليات التي سيتم التعامل معها على ضوء ذلك.

وكلفت الوزارات المختصة بإعداد الالية اللازمة بما فيها تحديد مراكز الفحص المعتمدة الحكومية والخاصة مع مراعاة ان تكون تكلفتها مناسبة ولا تشكل عبء على المواطنين.

كما تطرقت اللجنة الى آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد، والموقف الحالي لمراكز العزل، من حيث التجهيزات، والإمكانات، واخر الدعم المقدم لتقوية قدرات القطاع الصحي سواء المقدم من الحكومة او عبر شركاء اليمن من الدول والمنظمات وكذلك رجال الاعمال.

وشدد رئيس الوزراء، على مضاعفة الجهود وقيام كل الوزارات والجهات المختصة بمسؤولياتها خاصة في ظل التحديات الراهنة باحتمالية حدوث موجة ثانية من وباء كورونا، والاضرار الكارثية لسيول الأمطار..مؤكدا ان الحكومة ستقدم لكل ما يلزم لمعالجة الاضرار القائمة جراء السيول وإعطاء جهود الإنقاذ والإغاثة والحفاظ على الأرواح أولوية قصوى وتوفير الحماية للنازحين وفتح الطرقات وتصريف المياه.

وقدم نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال رئيس اللجنة الدكتور سالم الخنبشي، تقرير حول الوضع العام ومستجدات الوباء، بما في ذلك اخر الإحصائيات المتعلقة بحالات الإشتباه والاصابة والوفيات والتعافي..مشيرا الى التنسيق الجاري لتجاوز عدد من المعوقات الخاصة بتقوية قدرات القطاع الصحي واستمرار الإجراءات في تطبيق القواعد الاحترازية.

وأشار الخنبشي الى سير التحضيرات الجارية لعقد ورشة عمل في مدينة المكلا للفترة من 9- 10 أغسطس 2020م، برعاية رئيس الوزراء لمناقشة استئناف الدراسة في الجامعات، وذلك لمناقشة تنفيذ عدد من الإجراءات بينها استكمال المنهج الدراسي وطريقة أداء الامتحانات، إضافة الى إمكانية تأجيل الدراسة في أي جامعة او كل الجامعات في حال استمرار الجائحة او أي سبب تراه اللجنة الوطنية العليا للطوارئ.