حجور.. منطقة جديدة لجرائم الحوثيين

المدنية أونلاين ـ متابعات :

حرر الجيش اليمني مسنودًا بمروحيات قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، مواقع جديدة في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة.

 

وأفاد مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية، بأن قوات الجيش اليمني حررت مرتفعات جبال الدخاس والخضاض بمديرية الصفراء، بعد مواجهات مع الميليشيا، مبينًا أن المواجهات أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر الانقلابيين.

 

من ناحية أخرى، أصدرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تقريراً حديثاً كشفت فيه عن الانتهاكات المروعة التي ارتكبتها الميليشيا بحق المدنيين في حجور بمديرية كشر التابعة لمحافظة حجة.

 

وأوضح التقرير أن ميليشيا الحوثي الإرهابية ارتكبت آلاف الانتهاكات وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في مناطق حجور في ظل صمت المجتمع الدولي وغياب تام للأدوار المنتظرة من الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن.

 

وذكر رئيس الشبكة المحامي محمد العمدة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الفريق الميداني الراصد التابع للشبكة اليمنية للحقوق والحريات والمنظمات الأعضاء في الشبكة، قام برصد وتوثيق 11384 انتهاكاً لحقوق الإنسان في مناطق قبائل حجور، بمديرية كشر في محافظة حجة، شمالي غرب اليمن من قبل ميليشيا الحوثي خلال الفترة من 1 يناير 2019م إلى 20 إبريل 2019م.

 

وذكر التقرير أن الانتهاكات تنوعت بين القتل العَمْد، والاعتداءات الجسدية، والاعتقالات، والاختطاف والإخفاء القسري، وعمليات التهجير والنزوح القسري، إضافة إلى عمليات تدمير المنازل والممتلكات الخاصة، وانتهاكات حقوق الطفل وحق التعليم، وتفجير وقصف ونهب المنشآت الصحية، والأعيان المدنية، والمواقع التاريخية، ومصادرة حرية الفكر، ودور العبادة وممارسة التعذيب، وسوء المعاملة، والإعدامات الميدانية، والتحرش بالنساء.

 

وقد وثق الفريق الميداني التابع للشبكة اليمنية للحقوق والحريات والمنظمات الأعضاء في الشبكة 128 حالة قتل قامت بها ميليشيا الحوثي منها: 97 حالة قتل مدنيين، و 14 حالة قتل نساء، و 17 حالة قتل أطفال. ووثق الفريق 647 حالة إصابة، منها: 49 طفلًا، و 37 امرأة، و 561 مدنياً، وسجل الفريق 25 حالة تعذيب وسوء معاملة بحق المعتقلين، إضافة إلى تسجيل 356 حالة اعتقال تعسفي، و 748 انتهاكاً بحق الممتلكات الخاصة، منها 25 حالة تفجير منازل، و 68 حالة اقتحام وتفتيش، و 2 حالة حرق بمادة البنزين و 202 حالة اقتحام ونهب، و 178 حالة نهب واحتلال، و 149 حالة تدمير جزئي، و 16 حالة قصف نتج عنه حريق، و 63 حالة قصف نتج عنه تدمير كلي، و 45 حالة قصف ونهب واحتلال.

 

كذلك وثق فريق الرصد الميداني 3996 حالة انتهاك ونهب طالت الممتلكات الخاصة للمواطنين منها 716 حالة نهب أثاث المنازل، و 68 حالة نهب سيارات مختلفة الأنواع، و 44 حالة نهب ومصادرة شاحنات، و 15 حالة مصادرة دراجات نارية، و 16 حالة نهب محلات تجارية كبيرة، و 21 حالة نهب محلات تجارية صغيرة بقالات و 7 حالات نهب مستوصفات طبية، و 5 حالات نهب وكالات توزيع الغاز، و 65 حالة نهب مولدات كهربائية مختلفة الأحجام، إضافة إلى إتلاف 3020 مزرعة، و 6 حالات نهب ومصادرة مضخات مياه زراعية.

 

كما وثق فريق الرصد الميداني 892 أسرة هُجرت قسرا بإجمالي 24000 نسمة ذكور وإناث وأطفال، منها 425 أسرة تم تسكينها في القرى و 225 أسرة تم تسكينها في المدارس. في حين بلغ عدد الأسر التي نزحت إلى المديريات المجاورة 1550 أسرة وبإجمالي 24400 من الذكور والإناث.

 

ووثق الفريق 109 حالات إغلاق مدارس تعليمية، وتعطيل الدراسة فيها، واحتلال 20 مدرسة وتحويلها إلى ثكنات عسكرية للميليشيا الحوثية.

 

وفيما يخص الانتهاكات التي طالت دور العبادة فقد وثق الفريق 170 حالة انتهاك، منها حالتا تفجير مساجد ومدرسة تحفيظ قرآن، و 5 حالات اعتقال خطباء و 119 حالة فرض أئمة وخطباء من عناصر ميليشيا الحوثي و 50 حالة تهجير للأئمة والخطباء.

 

كما قام الفريق برصد وتوثيق ثمان حالات انتهاك خاصة بمحلات الصرافة ومصادرة الحوالات النقدية، منها ست حالات إغلاق محلات صرافة، وثلاث حالات نهب حوالات مواطنين.

 

مما يذكر أن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تُعَدُّ الشبكة الأضخم في اليمن، فهي أكبر تحالف حقوقي، إذْ تنضوي فيها ما يقرب من 52 منظمة ومؤسسة يمنية عاملة في مجال الرصد والتوثيق الحقوقي، كما تمتلك شبكة راصدين موزعين في جميع أرجاء المحافظات اليمنية.