محافظ لحج يشيد بجهود قيادة مكتب التربية واللجنة الفرعية للإختبارات بالمحافظة

المدنية أونلاين_عدنان سعيد_لحج

برعاية كريمة من سيادة اللواء أحمد عبد الله تركي محافظ محافظة لحج، عُقد أمس الأول اللقاء الموسّع لقيادة مكتب التربية والتعليم وأعضاء اللجنة الفرعية للإختبارات، ومدراء عموم بعض المديريات، ومستشاري المحافظ وممثل عن إدارة الأمن في المحافظة، ومدراء إدارات التربية في المديريات الـ(15)، ورؤساء المراكز الإختبارية في مديريتي الحوطة وتبن، وحشد من الإعلامين للوقوف على آخر التحضيرات لتدشين إختبارات شهادة الثانوية العامة في المحافظة للعام الدراسي 2018 - 2019م.

 

وفي الكلمة التوجيهية التي ألقاها محافظ المحافظة، أشاد بالجهود المستمرة لقيادة مكتب التربية والتعليم في التحضير والتهيئة لإجراء اختبارات إنهاء شهادة الثانوية العامة لهذا العام التي ستبدأ يوم الأحد القادم 16 يونيو 2019.

 

وقال اللواء أحمد عبد الله تركي : "بداية أُبلِّغكم تحيات وتهان فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، ودولة رئيس الوزراء ، ومعالي وزير التربية والتعليم بمناسبة إنتهاء العام الدراسي 2019/2018م".

 

وأضاف: "نشيد بكل الجهود والتحضيرات والتهيئة المستمرة إستعدادا لتدشين إمتحانات الثانوية العامة لهذا العام ..  لافتاً: " كما تعلمون أن التربية تتقاسم مهمة تنشئة الأبناء  مع الأسرة .. وأنتم مهمتكم كبيرة ووطنية، وعلينا ان نجعل محافظتنا لحج بعيدة كل البعد عن ظاهرة الغش الدخيلة على نظامنا التربوي والتعليمي، موضحا : " كيف يكون هناك طبيب لايُجيد معالجة مرضاه، وطيّار يكون سبباً في كارثة جوية ويزهق مئآت الأرواح ..لابد ان يكون لدينا جيل قادر على الإلتحاق بالجامعات، قادر على قيادة المؤسسات وبناء الوطن " مؤكدا بقوله : " إن الغش آفة خطيرة على مستقبل الأجيال ولابد من محاربته".

 

وشدّد اللواء التركي : " أنتم أساس التنمية والعلم وبناء الدولة وإعداد الجيش الوطني". 

 

وخاطب موجهاً القيادات التربوية الحاضرة في اللقاء : " علينا أن ننأى بالتربية والتعليم عن الخلافات السياسية ، ونحيّد التعليم تماما عن السياسة .. فالتعليم أمانة، وانتم أيُّها المشرفون على الإمتحانات عليكم تأدية الأمانة التي كُلفتم بها  كما ينبغي .. وأطالبكم أن تبتعدوا تماما عن كل الظواهر السلبية". 

 

وفي معرض كلمته التوجيهية وجه الأخ المحافظ مدير أمن المحافظة بالعمل على تأمين المراكز الإختبارية في عموم المحافظة، ومنع أي مظاهر مخلة بالنظام الإختباري بالتنسيق مع مديرو المديريات وإدارات الأمن ورؤساء المراكز الإختبارية لما من شأنه تهيئة الأجواء الصحية لإتمام العملية الإختبارية، علاوة على توجيهه لمديري عموم المديريات كافة لتذليل الصعوبات وحل كافة الإشكالات التي قد تواجه المشرفين باعتبار ذلك واجب وطني يتحمل مسؤليته الجميع ".

 

وكان الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية والتعليم، رئيس اللجنة الفرعية للاختبارات قد رحّب في بداية اللقاء بسيادة اللواء احمد عبدالله تركي محافظ المحافظة لمشاركته هذا الإجتماع والذي يأتي في خضم الإستعدادات المتواصلة لإجراء الاختبارات النهائية لشهادة الثانوية العامة لهذا العام، شاكراً مواقفه الداعمة ورعايتة المخلصة لجهود مكتب التربية والتعليم منذ توليه زمام قيادة السلطة المحلية في المحافظة، متمنياً له دوام التوفيق والنجاح في قيادة مسيرة التنمية والبناء وإعادة الإعمار. 

 

من جانبهم تحدثا كُلّ من الأخ محسن جعفر السقاف مدير مديرية تبن والأستاذ انيس العُجيلي مدير مديرية الحوطه مشيدين بالجهود المبذولة من قبل مكتب التربية والتعليم والتحضيرات الجارية للاختبارات، مؤكدين أنهم سيكونوا مساندين وداعمين لكل الجهود في سبيل نجاح الإختبارات، مشددين على الجميع محاربة ظاهرة الغش وعدم السماح به نهائيا. 

 

وفي الإجتماع قدم الأستاذ مصطفى قمقام مدير ادارة الإختبارات عضو اللجنة الفرعية شرحاً وافياً عن كل الإجراءات التي تمت والتي ينبغي اتباعها اثناء سير الإختبارات وفقاً للائحة المنظمة ..كما تطرق لكل السلبيات التي ظهرت عند فحص الوثائق الخاصة بالمتقدمين حتى يتم تجنبها خلال الأعوام القادمة. 

 

وبعد نقاشات مستفيضة ومسؤولة خرج أعضاء اللجنة الفرعية للإختبارات ومديرو إدارات التربية في المديريات  بعدد من القرارات والتوصيات التي أكدت في مجملها  على العزيمة والإصرار على نجاح الإختبارات ، والإستمرار في تنفيذ الإجراءات الهادفة للقضاء على ظاهرة الغش ، والعمل بمقتضى مواد اللائحة العامة للتقويم والإختبارات، وتهيئة الظروف الطبيعية للطلاب ، والتنسيق مع الجهات المختصة لحماية المراكز الإختبارية تنفيذا لتوجيهات الأخ المحافظ، كما تم الإتفاق على آلية استلام  مظاريف الأسئلة وتسليم دفاتر إجابات الطلاب في وقتها المحدد مع مراعاة واقع المديريات التي تشهد أعمال عسكرية بالتنسيق مع الوزارة ، وأجمع الحاضرون على أهمية تجاوز المعوقات التي تعترض سير الإختبارات والتي منها ضآلة المخصصات المالية للملاحظين ومخصصات نقل المظاريف ذهابا وإياباً ، لتباعد المديريات والمراكز الإختبارية وتواجد هذه المراكز على مساحات شاسعة وجبلية مترامية الأطراف، ووجّه الإجتماع توصية بهذا الخصوص لمعالي وزير التربية والتعليم بإعادة النظر بمخصصات النقل والملاحظين بالنظر الى إتساع رقعة المحافظة ووعورة الطرق، وصعوبة الوصول الى مراكز الإختبارات وإنعدام وسائل النقل. 

 

تجدر الإشارة أن إجمالي عدد المتقدمين للإختبارات لهذا العام في القسمين العلمي والأدبي بلغ 9672 طالب وطالبة، يتوزعون في 106 مركز إختباري مكون من 480 قاعة إختبارية، يشرف عليها 106 رئيس مركز، و 946 ملاحظ، علاوة على الوكلاء والمراقبين ورجال الأمن والخدمات.