عتم عليها إعلامياً منذ توقيفها بعدن .. المقاييس ترفض ادخال 10 طن من جوز الطيب العطري بسبب تعطبها

جوز الطيب.ارشيف

المدنية


 كشفت مصادر في هيئة   المواصفات والمقاييس اليمنية   عن توقيف 10 طن من "ثما"جوز الطيب العطري استقدمها احد التجار   قبل 3 أشهر من الهند .

 

وقال مصدر في الهيئة "للمدنية"  ان  تكتما شديدا يحيط  الشحنة المهربة منذ تم احتجازها وسط تردد  أنباء عن مساومات  مالية  لإدخالها إلى الأراضي اليمنية بعدما تبين إصابتها بالفطريات .

 

و ثمار جوز الطيب العطري شبيهة بالكمثرى، وعند نضجها يتحول ثمارها إلى غلاف صلب، وتعرف  بجوزة الطيب، ويتم زراعتها في المناطق الاستوائية وفي الهند، وأندونسيا وسيلان.

 

وبحسب موسوعة ويبكيديا الحرة  فان  جوز الطيب  من المواد المنشطة والطاردة لرياح المعدة ويستعمل زيتها  في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم، الى جانب كونه منشط جنسي قوي، وقد يؤدي كثر استخدامه الى الإدمان والضعف الدائم.

 وبحسب الموسوعة فان  مبشور جوز الطيب يستخدم لتعطير الحلوى الجافة والمشروبات الهاضمة، وفي صناعة العطور ومعاجين الأسنان.

 

و بحسب المصادر فان  المقاييس اليمنية  أوقفت الشحنة   عند وصولها إلى الجمارك اليمنية  ووافقت بحسب  طلب من  التاجر المستورد  إعادة  شحنها إلى جهة  المصدر  .

 

وتتوزع الكمية على 400 كيس يحوي كل منهما على  25 كيلو جرام  ويخشى مراقبون  من دخول الكمية إلى الأسواق اليمنية بعد احتجازها في الميناء.

 

وقال مصدر جمركي في  المكلا  أن  حالات  كثيرة  مماثلة  لمنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي  وممنوعات  سمح لها بدخول الأراضي اليمنية  بعد إدخال كميات كبيرة منها عبر التهريب .

 

واستشهد المصدر بشحنة الممنوعات التي تحوي مفرقعات والعاب نارية والتي  أوقفها وزير الداخلية  قبل أيام في ميناء المخا  بعد ضبطها في  صنعاء قبل أشهر  .

 

 وقال المصدر انه كثيرا مايتم اعادة تصدير الشحنات القادمة الى بلد المنشأ عبر سفن صغيرة يتسنى لها عملية  التهريب في اقرب نقطة تهريب  نشطة  على السواحل اليمنية ،مستبعدا حال شحنها بطرق واضحة وسليمة  اعادة تهريبها مرة أخرى. 

 

واشار  إلى أن نظام تتبع الحاويات يتيح  كشفها  ومراقبتها  حتى نقطة  الوصول داعيا إلى الشفافية  والوضوح في عملية إعادة تصديرها  او أتلافها  وفقا  لقانون  الجمارك اليمنية  باعتبارها مهربة وغير مسموح بها.