لحج: مصلحة الجمارك تدشن البرنامج التدريبي لموظفي الجمارك عن إدارة المخاطر والانتقائية والمشغل الاقتصادي

المدنية أونلاين_خاص

دشنت مصلحة الجمارك اليوم الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ دورة تدريبية تحت عنوان (إدارة المخاطر في الجمارك ولمحه عن برنامج المشغل الإقتصادي للتاجر المعتمد) والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق ١٨ أكتوبر ٢٠١٨ بدعم من شركة براجما والوكالة الامريكية للتنمية.

 

ويشارك في هذه الدورة عدد (١٥) موظفا من مختلف الدوائر الجمركية في محافظة عدن يتلقوا فيها المعارف والمفاهيم النوعية في إدارة المخاطر وكيفية البدء بتشغيل برنامج المشغل الإقتصادي للتاجر المعتمد بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

وشارك في تدشين هذه الدورة الأخ محمد عبده دهني وكيل مصلحة الجمارك والذي استهل كلمته التوجيهية بنقل تحيات الأخ رئيس المصلحة للمشاركين في هذه الدوره والتي تعتبر بداية الدورات التدريبية محليا وبكادر جمركي وطني.

 

وأكد لما من أهمية هذه الدورة والتي عنوانها يحمل شقين لكنهما مرتبطين في العمل والأداء لمواجهة التحديات التي تواجهها الجمارك في تحسين الأداء وسرعة الانجاز بما يتواكب والاتجاهات العالمية لتيسير لحركة التجاره، مثل تسريع الدورة المستنديه والخدمة التي تقدمها الجمارك وما يواجهه من تحديات ومعوقات بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

 

وتحدث الأخ عبدالوهاب العودي رئيس فريق تسهيل التجارة في مشروع دعم الاستقرار الاقتصادي في اليمن  عن أهمية هذا الدوره والدورات اللاحقه في المجال الجمركي الفني مثل المخاطر والمشغل الإقتصادي والقيمه وكلها تصب في تنفيذ اتفاقية تيسير التجارة العالمية وكذا تنفيذ برنامج المشغل الإقتصادي للتاجر المعتمد الملتزم بقانون الجمارك وتعليماته وكذا القوانين ذات العلاقه المرتبطه بالجمارك والذي سيقدم تسهيلات مميزة في الدورة المستندية وتخليص البضاعه.

 

كما تحدث الاخ حامد الشاطري مدير عام إدارة المراجعة والمخاطر في مصلحة الجمارك عن أهمية هذة الدورة وماتمثلة من نقلة نوعية في العمل الجمركي.

 

وبدأ البرنامج التدريبي بمادة إدارة المخاطر الجمركية قدمها الاستاذ شاكر الشعبي مدير إدارة المخاطر في مصلحة الجمارك وتتواصل برامج الدورة يوم الأربعاء عن معايير الاتقائية يقدمها الاستاذ عيدروس الدويلة رئيس قسم المراجعة في المصلحة.

 

وتختتم الدورة يوم الخميس القادم عن المشغل الاقتصادي المعتمد (التاجر الموثوق) يلقيها الاستاذ عدنان باخلقي مدير المنافست بجمرك ميناء عدن.