الحوثي ينقل صلاحيته إلى قريب له خشية مقتله بالتزامن مع اقتراب الجيش من مران "تفاصيل"

المدنية أونلاين_خاص

إختار زعيم المتمردين الحوثيين "عبدالملك الحوثي" عمه "عبدالكريم الحوثي" خلفاً له وفوضه في شؤون الجماعة وذلك خشية مقتله بالتزامن مع اقتراب قوات الجيش الوطني من معقله بجبال مران التابعة لمديرية حيدان بمحافظة صعده شمال اليمن.

 

ونقلاً عن مصادر خاصة بصحيفة :الشرق الأوسط" ؛ فإن قائد المتمردين قام بنقل صلاحيته إلى عمه مؤخراً مفوضاً إياه فيما يخص الجماعة في صنعاء وبقية المحافظات مع الإبقاء على هامش بسيط لإبن عمه محمد علي الحوثي وشقيقه عبدالخالق الحوثي".

 

"وتدور أنباء عن استدعاء زعيم الجماعة الحوثية، قبل أسابيع، مجلسه الاستشاري، وهو عدد من قادة الظل في الجماعة، الذين يوازي دورهم ما يقوم به مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، وطرح عليهم أهمية اختيار نائب له يقوم بأغلب مهامه الإشرافية على شؤون الجماعة، ويقوم مقامه في حال مقتله، تحسبًا لمنع التصارع بين أجنحة الجماعة على زعامتها بحسب الصحيفة.

 

ولإقناع الأخيرين بقرار زعيم الجماعة والخضوع لسلطة نائبه وعمه ، أفادت المصادر للصحيفة ؛  بأنه منح بعض الصلاحيات ذات الطابع السياسي والإعلامي لمحمد علي الحوثي، تتضمن اتخاذ القرار في ما يخص "اللجنة الثورية" واقتراح تعيين القيادات من خارج نطاق دائرة الجماعة، كما منح شقيقه عبد الخالق صلاحيات القائد الأعلى للميليشيات في ما يخص الشأن العسكري.

 

ويأتي هذا الإجراء بحسب المصدر ذاته وسط معارضة من قِبل رئيس اللجنة الثورية محمد علي الحوثي، الذي كان يعد نفسه داخل الجناح الموالي له لخلافة ابن عمه، كما لقي معارضة من قبل شقيق الحوثي القائد العسكري عبد الخالق الحوثي وهو أحد المشمولين بعقوبات مجلس الأمن الدولي.

 

وتأتي هذه التحركات السياسية داخل الجماعة في ظل تقدم قوات اللواء الثالث "عُروبة" بالجيش الوطني أطراف "جرف سلمان" في جبال مران معقل زعيم المتمردين الحوثيين بمديرية حيدان ووصول القوات الحكومية منطقة "الجميمة" وضريح "حسين الحوثي" مؤسس المليشيات في صعدة.