هزة أرضية تضرب شمال فلسطين المحتلة

المدنية اونلاين ـ‘ متابعات

ضربت هزة أرضية وُصفت بأنها "متوسطة"، فجر اليوم الأربعاء، مناطق شمالي فلسطين المحتلة عام 1948، دون أن تتسبب بأية أضرار أو إصابات بشرية.

وأعلن المعهد الجيولوجي الإسرائيلي، أن سكان المناطق الشمالية في الأراضي المحتلة شعروا بهزة قوتها 4.2 درجات حسب مقياس ريختر، وقع مركزها إلى الشمال من بحيرة طبريا وعلى عمق أربعة كيلومترات تحت سطح الأرض.

وبعد الهزة الأرضية الأولى بنحو ثماني دقائق؛ والتي وقعت في تمام الساعة (02:50 فجراً بتوقيت غرينتش)، تلتها هزة أخرى أخف تم رصدها بقوة 3.2 حسب مقياس ريختر. وبعد ساعتين قال مواطنون في شمالي فلسطين إنهم شعروا بهزات خفيفة متتابعة.

تجدر الإشارة إلى أنه في السنوات الأخيرة، ضربت فلسطين المحتلة أكثر من 30 هزة أرضية تزيد على درجتين وفق سلم ريختر، وكانت 7 هزات منها تزيد على 3 درجات.

وفي عام 1927، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر الأراضي الفلسطينية، وكان مركزه في عين جدي (محيط البحر الميت)؛ فتسبب بقتل نحو 300 شخص وجرح الآلاف؛ ودمر أجزاء من صفد وطبريا وبيسان ونابلس.

وشهدت فلسطين، خلال السنوات الماضية، سلسلة من الهزات الأرضية الخفيفة، وسط تحذيرات  من أن التتابع في الهزات الخفيفة يشير إلى إمكانية حدوث هزة قوية مدمرة مستقبلاً، ولا سيما أن فلسطين تقع في منطقة جغرافية نشطة زلزالياً منذ آلاف السنين، يطلق عليها منطقة "الانهدام" حيث تنحصر بين الصفيحة العربية والصفيحة الأفريقية، وتبتعد كل من الصفيحتين عن الأخرى 5 إلى 7ملم سنوياً؛ ما يعني أن هناك ضغطاً على الصخر سيؤدي لعجز طبقات الأرض عن تحمل ذلكـ، ومن ثم حدوث هزات أرضية.