بريطانيا: هجمات الحوثيين قد تؤدي إلى كوارث بيئية لا يمكن تصورها

المدنية أونلاين/خاص:

حذرت سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن، عبدة شريف، من خطر هجمات الحوثيين على الشحن الدولي، مشيرة إلى أنها تشكل تهديدًا على حياة الأبرياء والاستقرار الإقليمي، وقد تؤدي إلى كوارث بيئية لا يمكن تصورها.

وعبرت السفيرة البريطانية عن إدانتها للهجوم الذي شنه الحوثيون على ناقلة نفط بريطانية في البحر الأحمر الأسبوع الماضي. وأعربت عن استنكارها لهذا الهجوم غير المسؤول والمتكرر على الشحن الدولي.

وأشارت في بيان لها على منصة "أكس"، إلى أن الهجوم كاد أن يتسبب في تسرب كمية كبيرة من النفط، مما يهدد البيئة البحرية ومصادر الرزق لليمنيين.

وأوضحت السفيرة عبدة شريف، أن النيران اندلعت في الناقلة لأكثر من 15 ساعة قبل أن تتم السيطرة عليها، مؤكدة أنه ولحسن الحظ، لم يصب أي من أفراد الطاقم بأذى.

كما أكدت أن الجهود الشجاعة المشتركة بين فرنسا والهند والولايات المتحدة تمكنت من إنقاذ نحو 500 ألف برميل من النفط من التسرب، والذي لو حدث لكان له تأثير كارثي على الحياة البحرية وسبل عيش اليمنيين.

ومنذ أكثر من شهرين، تنفّذ ميليشيات الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب -وتزعم ذلك "نصرةً للفلسطينيين في غزة". ولمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنّت القوات الأميركية والبريطانية عدة ضربات على أهداف وصواريخ للحوثيين. وإثر تلك الضربات، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة".