بيان صادر عن اللقاء الأكاديمي لمنتسبي جامعة عدن "نص البيان"

المدنية/عدن/خاص:

تحت شعار (من الجامعة نبدأ) عُقد  اللقاء الأكاديمي الثاني الموسَّع لمنتسبي جامعة عدن لتدشين العمل بالمبادرة الأكاديمية لإصلاح الجامعة والنهوض بدورها في يوم الاثنين ١٤ سبتمبر ٢٠١٥ م في قاعة قصر الأفراح في الشيخ عثمان ،بحضور ١٤٣ أكاديمياً لمناقسة نصِّ المبادرة وإقرارها النهائي وانتخاب القيادة التنفيذية ولجانها الخاصِّة .


وقد اُفتتح اللقاء بالقرآن الكريم ،والوقوف دقيقةً لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء المقاومة الجنوبية وجميع شهداء الجنوب   واستهلَّ اللقاء بتوجيه تحية إجلالٍ للمقاومة الجنوبية والتحالف العربي ،والتهنئة بالانتصار على العدوان الحوثي العفاشي ،ودعا إلى ضرورة تنظيم المقاومة الجنوبية ،وتشكيل قيادتها الموحَّدة ،وإشراكها في تأمين المحافظات والمناطق المحرَّرة وإدارتها الأمنية والمدنية ،بوصفها الشريك الحقيقي مع التحالف العربي في تحقيق الانتصار للعرب والجنوب ،ودعمها وتأهيلها لتمكينها من استكمال تحرير بقية المناطق والمحافظات الجنوبية ،وحمايتها من محاولات الاختراق والاحتواء والإضعاف والإحباط والإقصاء والتهميش ،لأنَّ ذلك سيؤثِّر على عملية استكمال التحرير ،وتأمين الانتصار وتحصينه.


واستعرض اللقاء نتائج اللقاء الأكاديمي الأول الموسَّع الذي انعقد في٢٢ اغسطس الماضي، والذي كان قد ناقش مسوَّدة المبادرة واقرَّها من حيث المبدأ وكلَّف لجنة المبادرة بإعادة طباعتها بالإفادة من الملاحظات،وتقديمها إلى هذا اللقاء الثاني.. وقد ناقش الحاضرون نصَّ المبادرة ،وتمَّ إقرارها النهائي وكلفَّ القيادة التنفيذية بطباعتها النهائية ونشرها..


ودعا اللقاء جميع الأكاديميين والطلاب والمجتمع إلى التفاعل الإيجابي مع المبادرة ،والدفاع عنها،والمشاركة في تحقيق أهدافها،بوصفها تُعبِّر عن الضمير والعقل الأكاديمي الجمعي ،والهمِّ العام المجتمعي ..


وأكَّد اللقاء أنَّ المبادرة تُمثِّل انتصاراً للجامعة،ووفاءً لشهداء المقاومة الجنوبية وجرحاها،ومواكبةً للانتصارالعظيم الذي حقَّقته المقاومة الجنوبية ،وشعب الجنوب العظيم الذي احتضن المقاومة ودعمها وآزرها بشتَّى صور الدعم والمؤازرة،ليكون إصلاح الجامعة،وتحريرها من تركة الفساد والإفساد الإداري والمالي والأكاديمي،ومعايير الحزبية والمحسوبية في تعيين قياداتها،ومتاهة الصراعات والتجاذبات الحزبية،وسياسة  وتهميش الجامعة وإضعافها ،والتلاعب بالقوانين واللوائح الجامعية،والعبث بها،  ،واحتواءالنقابة،وتهميشها، والممارسات التعسفية ضدَّ الكثير من الأكاديميين والطلاب أُنموذجاً يُقتدى، ومدخلاً للإصلاح الشامل لكلِّ مؤسَّسات الجنوب، التي تعرَّضت للتدمير..  


وجدَّد اللقاء دعوة الجهات المعنيِّة إلى رعاية المبادرة والمبادرين، وتمكين القيادة التنفيذية من إجراء عملية الإصلاح والتصحيح،والتي ستحرص على تحقيق ذلك بمسؤوليةٍ وطنيةٍ وأخلاقيةٍ، وتجرُّدٍ من الذاتية..   


واختتم اللقاء أعماله بانتخاب الهيئة التنفيذية للمبادرة الأكاديمية،وكلفها بالإسراع في عقد اجتماعها الأول للتوافق على إدارتها المصغَّرة،وتشكيل لجانها المتخصِّصة،ووضع الخطط الإجرائية لتنفيذ الأهداف والمهام .. كما انتخب اللقاء لجنة إصلاح النقابة،وكلَّفها بالإسراع بوضع خطةٍ إجرائية لإعادة انتخاب اللجان النقابية في الكليات والمراكز العلمية،والمندوبين للاجتماع العام،والإعداد اللازم للاجتماع العام لانتخاب اللجنة النقابية في الجامعة..       


صادر عن اللقاء الأكاديمي الثاني الموسع..    عدن ١٤سبتمبر ٢٠١٥م