أعد ملف انتهاكات وجرائم الحوثي و المخلوع صالح.. وفد حقوقي لجامعة الدول العربية ينهي زيارته لعدن

المدنية/عدن/خاص:

انهى وفد حقوقي للجنة حقوق الانسان التابع لجامعة الدول العربية زيارته الى محافظة عدون والتي استغرقت يومين التقى الوفد خلالها بعدد من ممثلي الجهات الرسمية والحقوقية المدنية وضحايا الحرب والمساجين.

 

واطلع الوفد العربي على حجم الاضرار والخسائر التي حلت بالمحافظة جراء حرب مليشيات الحوثي وصالح والتي شنتها ضد المدنيين منذ اشهر.

 

وأكد اعضاء الوفد العربي على قيامهم باعداد ملف متكامل يتضمن مجمل الانتهاكات التي طالت المدنيين وحجم الاضرار والمدار في البنية التحتية, وسينقل التقرير حجم المعاناة والمأساة التي طالت الضحايا في المستشفيات والذي يحتاج اغلبهم الى العلاج خارج اليمن.

 

واشار رئيس الوفد القاضي اسعد يونس في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم امس الاحد بعد انتهاء الزيارة انهم اطلعوا على ممارسات تخالف الاعراف والقوانين الدولية وسيرفع بها ملفا لجامعة الدول العربية في اجتماع الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

 

وكشف القاضي عن لقائهم بعدد من المساجين الذين اعتقلوا اثناء مشاركتهم مع مليشيا صالح والحوثي المتمردة في العمليات الحربية والعسكرية ضد عدن وابنائها والتقوا باكثر من 29 طفلا لاتتجاوز اعمارهم 16 عاما تم اعتقالهم اثناء مشاركتهم في تلك العمليات معظمهم قادمون من المناطق الشمالية في اليمن وتم ايداعهم سجن المنصورة بعدن, معتبرا اشراك الاطفال من قبل الحوثي وصالح في المعارك مخالفة صريحة للمواثيق الدولية.

 

ونوه القاضي الى ان هذه الزيارة ستتبعها زيارات اخرى الى شمال اليمن وجنوبه وغربه وشرقه لرفع ملفات متكامة عن الجرائم التي ارتكبت بحق الانسانية في اليمن.

 

وكان الوفد العربي قد زار مدينة عدن الجمعة الماضية وكان في استقباله كلا من محمد مساعد مدير امن محافظه عدن ومدير امن المطار ومدير ادارة حراسة المنشأت.

 

وقام الوفد بزيارة مستشفى النقيب في مديرية المنصورة شملت الاقسام المختلفة للمستشفى،وعمل المقابلات مع الضحايا ولقاء مع نائب مدير المستشفى.

 

وفي اليوم التالي زار الوفد مديرية دارسعد اكثر مديريات محافظة عدن تعرضا للتدمير من جراء القصف حيث تم اللقاء ببعض الضحايا المدنيين واطلع الوفد على مدى الدمار الهائل الذي تعرضت لها المديرية.

 

والتقى الوفد بوكيل المحافظة ومدير مكتب التربية والتعليم وعدد من منظمات المجتمع المدني الفاعلة في المحافظة واستمع الوفد للدور الذي قامت به المنظمات اثناء الحرب وبعد الحرب, كما قام الوفد بزيارة احد مراكز الاحتجار للاسرى.