مانشستر يونايتد وليفربول ينضمان لمحادثات "الدوري الأوروبي الجديد"

المدنية أونلاين/متابعات:

ذكرت شبكة «سكاي» البريطانية، اليوم (الثلاثاء)، أن مانشستر يونايتد وليفربول دخلا في محادثات مع أكبر الأندية في أوروبا للانضمام إلى بطولة جديدة يدعمها الاتحاد الدولي (فيفا) ستغير وجه كرة القدم عالمياً.

ورفض مانشستر يونايتد التعليق على هذا التقرير، ولم يرد ليفربول على الفور على طلب للتعليق. ونقلت شبكة «سكاي» عن مصادر في صناعة كرة القدم؛ لم تسمها، قولها إن أكثر من 12 فريقاً من أكبر 5 مسابقات للدوري في أوروبا؛ في إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، تبحث تأسيس البطولة الجديدة التي ستحمل اسم «الدوري الأوروبي الممتاز» على أمل انطلاقها بحلول 2022. وأضاف التقرير أن ممولين يأملون في توفير 6 مليارات دولار لتدشين البطولة الجديدة، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت شبكة «سكاي» إن «فيفا» يعكف على الانتهاء من وضع التصور المبدئي للبطولة التي من المتوقع أن يشارك فيها 18 فريقاً تتنافس خلال الموسم الأوروبي الطبيعي قبل دخول الأدوار الإقصائية.

وأضافت أن الاتحادين الدولي، والأوروبي (يويفا)، لم يعلقا على هذه الأنباء. واتصلت وكالة «رويترز» للأنباء بالمؤسستين للحصول على تعليقهما. وطُرحت فكرة إقامة بطولة «الدوري الأوروبي الممتاز» على مدار 20 عاماً وعارضها «يويفا» بشدة.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2018 قالت مجلة «دير شبيغل» الألمانية؛ نقلاً عن وثيقة مسربة، إنها اكتشفت خططاً يقودها ريال مدريد بالاشتراك مع أندية أوروبية كبرى أخرى، لتأسيس مسابقة منفصلة للدوري.

وبعد صدور هذا التقرير؛ أبدت رابطة مسابقات الدوري الأوروبية التي تمثل 25 مسابقة محلية؛ بما فيها الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني ودوري الدرجة الأولى الإسباني، «معارضتها القوية» أي خطة من هذا النوع.

كما عارض ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، بقوة «بطولة الدوري الممتاز». ويتعاون «يويفا» مع اتحاد الأندية الأوروبية الذي يضم بين أعضائه أكبر الأندية في القارة لإعادة هيكلة دوري الأبطال، ما دام هو رئيساً للاتحاد الأوروبي. وأضاف: «هذا ليس وعداً. إنها حقيقة».

وتأتي هذه الأنباء في أعقاب تسريبات «مشروع الصورة الكبيرة»، وهو مقترح يدعمه مانشستر يونايتد وليفربول لإحداث تغييرات جذرية في كرة القدم الإنجليزية. ورفض اجتماع لأندية الدوري الممتاز هذا المقترح الأسبوع الماضي.