مقابر الانجليز بعدن "رفات" بقيت شاهدة على تلك الحقبة الزمنية (فيديو)

المدنية أونلاين ـ خاص :

 

تعتبر مقبرة الانجليز بالبريقه، أكبر وأشهر واحدث، مقابر الإنجليز في عدن، وهي مرتبة ومنسقة ومحاطه بسور، ومصانة حتى اليوم،. وتقع "مقبرة الإنجليز"، على الطريق المؤدية إلى نادي المصافي، في مديرية «البريقة» بمنطقة «قرو» التي تسمى الوادي الصامت وتحديداً بمنطقة هادئة لا تسمع فيها سوى صوت الغربان.

وقال العقيد خالد علوي بحبح، تضم المقبرة، رفات  (140) ضابطاً وجندياً وسياسياً ومدنياً بريطانيين» ممن تسميهم بريطانيا «شهداء الواجب»، بينما هم ضباط وجند الاحتلال البريطاني سقطوا صرعى نضال اليمنيين الممتد منذ اتخذ طابع الثورة المسلحة في الرابع عشر أكتوبر عام 1963م، وحتى رحيل أخر جندي بريطاني وانتزاع الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر عام 1967م.

وأضاف العقيد ركن  ثابت البرطي، وقد تعددت مناصب ومراتب نزلاء المقبرة بينهم السير «جورج هندرسن» مساعد المندوب السامي لعدن السير «كنيدي ترافيسكس» في عملية قنبلة مطار عدن (10 ديسمبر 1964م) التي أصيب فيها 53 بريطانياً.

منهم ابنة قائد سلاح طيران الشرق الأوسط البريطاني (عملية يوم عيد الميلاد الأسود 24 ديسمبر 1964م)، و«أرثر شارلس» رئيس المجلس التشريعي وكمشنر الخدمة المدنية البريطاني في عدن (سبتمبر 1965)، وأربعة من كبار ضباط المخابرات والبوليس البريطانيين، وخمسة من السياسيين وغيرهم الكثير.

ويحمل كل قبر، وبشكل هندسي، معلومات عن صاحب القبر، تشمل تفاصيل وشعار الدولة، التي يحمل جنسيتها واسمها وعمره وتاريخ مقتله إلى جانب رتبته العسكرية.

وتلتزم بريطانيا،  منذ العام 1967م، برعايته المقبابر وتحديداً مقبرة الثالثة عشر في كرتير ومقبرة القلوعة والبريقة، بدفع  مبلغ مادي لحكومة بلادنا مقابل الإبقاء على هذه المقابر وعدم التصرف بها أو بمواقعها كما حدث مع ثلاث من الكنائس في عدن بمبلغ يصل الى نصف ميزانية الدولة في الجنوب بعد الاستقلال».