إصدارات من التاريخ التهامي.. تاريخ قبيلة القحري

المدنية أونلاين

الكتاب الذي تشرأب له أعناق المؤرخين والباحثين، كتاب "قبيلة القحرى ودورها السياسي 1840 - 1962م دراسة تاريخية - سياسية"، وهو في الأصل رسالة الماجستير للأستاذ الباحث فيصل محمد محمد إسماعيل البغوي ابن هذه القبيلة وحفيد أحد المشائخ الذي اعتقلوا البعثة البريطانية بقيادة جاكوب 1919م، والذي تشرفت بالاشراف عليه بكلية الاداب في جامعة الحديدة ونال الامتياز.

الكتاب ينتظره الكثير من الباحثين اليمنيين والكتاب والمؤرخين لأنه يقدم قبيلة القحرى الأرض والأنسان من جميع الجوانب، أصل القبيلة، فخوذها، مدنها، قراها، حدودها الجغرافية، وتاريخها السياسي، واسرها المشيخية، وخاصة بيت حميدة، الذين لعبوا دوراً سياسيا مفصلياً، مروراً باعتقال بعثة جاكوب التي قدمت لرسم الخارطة السياسية والعلاقة مع الامام يحيى، والحديث عن الفترة 1921 حتى 1962.

أورد الباحث كثيراً من الوثائق المحلية والأجنبية الى جانب نزوله الميداني ومقابلاته الشخصية، الكتاب من اصدارات مركز ذؤال للتراث والدراسات التاريخية - الحديدة.

اقتناء الكتاب هو اقتناء لسفر تاريخي مهم، ويباع في مكتبات خالد بن الوليد ودار الكتب العلمية صنعاء وفروعها، وهناك كمية محدودة لأبناء الحديدة في مكتبة 26 سبتمبر بالحديدة.