اكتشاف ودائع أساس معبد رمسيس الثاني في أبيدوس بسوهاج

المدنية أونلاين/متابعات:

توصلت البعثة الأثرية العاملة بمعبد رمسيس الثاني في أبيدوس، والتابعة لجامعة نيويورك، برئاسة الدكتور سامح إسكندر، إلى الكشف عن ودائع أساس ومخازن معبد رمسيس الثاني. وكشفت البعثة في الركن الجنوبي الغربي من المعبد، عن نماذج لألواح منقوش عليها اسم العرش للملك رمسيس الثاني مطلية باللون الأزرق والأخضر ونماذج لأدوات البناء وأوان فخارية وقطع أحجار من الكوارتزيت بيضاوية الشكل. وأضاف أنه تم دفنها عام 1279 قبل الميلاد في وقت احتفالات وشعائر تأسيس المعبد. وفق مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وعثرت البعثة أيضا على 10 مخازن كبيرة متصلة بقصر المعبد ومشيدة بالطوب اللبن، كانت في الأصل تحمل سقوفا مشيدة بالطوب اللبن، وتستخدم كصوامع ومستودعات لحفظ احتياجات المعبد من قرابين وأدوات وغيرها. ووجد بداخلها مجموعة من رؤوس وعظام الثيران داخل محاريب مقطوعة في جدرانها ترجع إلى العصر البطلمي، بحسب أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، والذي أضاف في بيان صحافي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه اليوم الأربعاء أنه تم «العثور على هيكل عظمي كامل لثور مدفون بعناية تحت أرضية قصر المعبد».


ويرى الدكتور سامح إسكندر المشرف على بعثة جامعة نيويورك، أن ودائع الأساس التي تحمل اسم العرش للملك رمسيس الثاني تؤكد أن بناء هذا المعبد تم بالفعل خلال فترة حكمه وليس في وقت سابق خلال فترة حكم والده الملك سيتي الأول، مؤكداً أن تلك الاكتشافات غيرت من شكل الخريطة الأثرية لمنطقة أبيدوس وأضافت مزيدا من الفهم لطبيعة المعبد في مصر القديمة واقتصادياته خلال فترة القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

وعن وضع العديد من قرابين الثيران داخل جدران مخازن المعبد والمؤرخة بفترة العصر البطلمي، يشير إسكندر إلى أنها تكشف عن أن المعبد كان لا يزال يحظى بالقدسية بين جموع المصريين حتى تلك الفترة، وأن ذكرى رمسيس الثاني كانت لا تزال نابضة بالحيوية في الفكر المصري بعد ألف سنة من حكمه.

وتعد منطقة أبيدوس الأثرية التي تقع غرب مدينة البلينا بمحافظة سوهاج (صعيد مصر) من أهم المناطق الأثرية الفرعونية، والتي يؤكد علماء آثار أنها كانت عاصمة مصر الأولى في نهاية عصر ما قبل الأسر، والأسر الأربع الأولى، وتضم معبد سيتي الأول ومعبد رمسيس الثاني وهما يتميزان بالنقوش المصرية القديمة البارزة.

وبسبب فيروس كورونا تم تجميد معظم أنشطة البعثات الأثرية العاملة في مصر، وفق تصريحات سابقة لوزيري، الذي قال فيها إنه لا يعمل حالياً في جميع المواقع الأثرية المصرية سوى 5 بعثات من بين 280 بعثة أجنبية ومحلية كانت تسابق الزمن لاكتشاف قطع أثرية نادرة في مواقع مختلفة بالبلاد.