كورونا يقود رحلة البحث عن القات في العند

المدنية أونلاين/خاص:

اتخذت السلطات المحلية في عدن قرارا جديدا يقضي بعدم السماح ببيع القات داخل اسواق المدينة، وهو ما أدى لمنع دخوله في اليومين الماضيين، وذلك ضمن الإجراءات التي اعتمدتها الجهات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

وأجبر القرار آلاف المواطنين في عدن على مغادرة المدينة والتوجه شمالا إلى الأسواق القريبة من منطقة العند على بعد أكثر من 60 كم، حيث يسمح هناك ببيع القات بمختلف أنواعه وبأسعار متفاوتة حسب النوع والجودة وفقا لمعايير السوق وقواعد العرض والطلب المعروفة.

وشوهدت مئات السيارات تغادر عدن منذ صباح اليوم بشكل مكثف، وزادت حركة السيارات ذهابا وإيابا في وقت الذروة بين الظهر والعصر، وهو ما أسفر عنه وجود ازدحام كبير على امتداد الطريق الرابط بين عدن ولحج وصولا إلى العند، حيث شوهدت هناك تجمعات كبيرة لبيع القات بكميات كبيرة.

ومع أن المسافة تستغرق نحو ساعة في الأوقات العادية إلا أن رحلة البحث عن القات استغرقت عدة ساعات ذهابا وإيابا بسبب الازدحام وتكدس السيارات الأمر الذي ادى إلى تعطل الحركة أحيانا وهو ما دفع كثيرا من السائقين لقيادة سياراتهم بعيدا عن الطريق الرئيسية والبحث عن طرق جديدة بعدما باتت طريق الأسفلت شبه متوقفة بسبب الزحمة.

وقد أدى هذا القرار إلى توقف حركة البيع والشراء في أسواق القات بعد انتشار أمني وعسكري مكثف في مداخل ومخارج المدينة وبالقرب من أسواق القات في مختلف مديريات عدن، حيث تقوم قوات الأمن بملاحقة كل من يشتبه في اقتنائه كمية من القات حتى لو كانت قليلة.