الشريط الساحلي العدني الصبيحي ..!

هذا الشريط الذي شهد اول ملامح الحياة في عدن وعاشوا اهلنا  بالقرب منه وشيدوا الصهاريج وسكنوا بين مرافي عدن وبين شبه جزيرة عدن الصغرى ( امبريقا سابقا )  كان اهل امبريقا  اول المستقبليين للزائرين لعدن عبر مرافئ عدن بحكم امتهانهم مهن الصيد والتجارة بين عدن ولحج عبر الجمالة ...  أي رعاة الجمال ، والذين كان يطلق عليهم  عند كثير من اهلنا بالخباثيه او الخبثي  .. ! وهولاء كانوا من اصول لحجية يسكنوا جعولة وامجربا والوهط وصبر وتدخل مناطقهم في حدود بئر احمد بل في اواصر اخوة ودم وصهور... وكانوا من  سكان العقارب والعزيبة واللحوج وكانوا يمتهنوا الزراعة ومتزاوجيين من صبيحة الشريط الساحلي .. واذا ذهبت الى رأس عمران سوف تكتشف المزيج الطيب بين اهلها وهذة المنطقة  اكبر ذليل على ترابط عدن بلحج الخضيرة .. فآهلنا فيها من اصول مصفرية وعقربية وعزيبية ولحجية ... وهذا ذليل ان عدن الكبرى كانت تمتد من عدن الى لحج الخضيرة الى الصبيحة وهناك من الاقزام تاريخيا وأصول من يحاول اليوم  تهميش هذة المنطقة وتاريخها وينسب عدن للهنود والصومال والفرس والعثمانيين والجباليا وبعض الأجناس التي لا نعرف اصولها والله يعز الجميع ولكن كلمة الحق لابد منها لان عدن تدفع ثمن استقبالها الجميع وبالتالي هناك من يهمش تاريخها وهذا ما حدث في سقطرى فعندما همش تاريخ سقطرى اعطى هذا الامر الحق الطامعين في غزوها وهذة الخطوات نعرف من يقف خلفها بريطانيا وحلفائها في عدن ...!

 عدن مدينة لها تاريخ واهل طيبين استقبلوا كل الغرباء وفتحوا لهم قلوبهم وبيوتهم و لها حدود وان استطاعوا تهميش هذة الحدود عندما فصلوا رأس العارة عن رأس عمران وهم ابناء عم وخال وعندما فصلوا دار سعد عن الشيخ عثمان ...!  لكنهم وقفوا عاجزين امام الهجرات التي امتدت مند قرون بين اهل الصبيحة و لحج وعدن والتقارب الجميل بينهم وربطهم عبر البيئة والجغرافيا الواحدة ..! 

لا يستطيع المرء أن يفصل بين عدن والصبيحة ولحج الخضيرة لأنك ان فصلتهم فآنت تكسر  العمود الفقري لعدن عن الحوض  ..! 

اكثر الصبيحة الذين سكنوا عدن كانوا أصل اهلها وشيوخها ويمتلكون فيها قرى وجزر وقلاع وكانوا المصافرة في المقدمة والذين شكلوا مجتمعات رأس عمران و فقم وامبريقا( الخيسة حاليا ) وهولاء الاهل قد تعرضوا لخدعة بريطانيا الكلبة عندما هجرتهم بعد الحرب العالمية الثانية عبر اتفاقية لازالت موجودة مع اهلنا في الخيسة واستولت على امبريقا مقابل ان تشيد فيها مصفاة عدن وتكون الاولوية لهم في التعليم والوظائف والمناصب ...

بريطانيا المجرمة خرجت عن نصوص الاتفاق الذي وقعته مع شيوخ الخيسة وابناء أخوالهم العقارب ، منهم الشيخ حيدرة العقربي شيخ من شيوخ الخيسة والحاج الدنمي وكثير من اهلنا ولم يأتي لنا منها الا الدجل والكذب وسكن اراضي الأجداد سكان غرباء من نواحي اليمن من الحجرية والصومال والهند وزبيد والجنوب والفرس والأتراك واعراق لا يعرف لها أصل...! 

نحن لا نحي النعراث ولكن نريد أن نخرس أي صوت يقلل من مكانة الصبيحة وحقهم في إدارة عدن لطالما حدودهم تبدأ من قلب عدن والتاريخ لا يرحم .. 

الا يحق للصبيحة بعدما قدموا اغلى الافئذة والاف التضحيات مند السبعينات ان يقودوا الجنوب وان تسلم حقيبة الدفاع للقائد حمدي شكري وحقيبة الأمن لعميد الأسرى بجاش الاغبري وان يخرج الجنوب من شرنقة المثلث والمربع الذي يقود الجنوب من عقود واوصلنا للكوارث والمدابح والسقوط والهلاك ..!

هذة الصور ردي على المتطاوليين وهي صور خرجت من الارشيف البريطاني وفيها صور لقرية فقم العدنية الصبيحية التي سميت فقم نسبة لسمكة الفقمة كما يقال وكان يأتي الجنود البريطانيين ليتصوروا مع أجدادي المصافرة ويشتروها منهم.. وهناك صور تدل على تاريخ المصافرة مند مئات السنوات تظهر شموخ هذة القبيلة التي اهلها أسياد في وادي معادن وفي الشريط الساحلي في عدن .. ! 

هذا تاريخنا من قلب الارشيف البريطاني وانتم ماهو تاريخ اجدادكم يامن تتطاولون على الناس وتظهروا انفسكم انكم العدنيين فقط وغيركم لا ..ونحن نعرف من أي بلد ومن أي ريف و قرية وناحية وجبل ومخبازة قدمتم لعدن ..! 

#عدن بلاد الجنوبي والشمالي ومدينة المحبة والسلام وارض الله ومافيش حاجة اسمها عدن للعدنيين ولا صنعاء للصنعانيين ولا تعز لأهل تعز ..اصحوا يامرضى يانكرة الوطن للجميع..

مقالات الكاتب